رئيسية

تفاصيل اجتماع وفد كردستان في بغداد

كشفت عضو اللجنة المالية النيابية، النائب ماجدة التميمي، اليوم الثلاثاء (26 كانون الثاني 2021)، عن اهم ما دار في اجتماع لجنتها مع وفد اقليم كردستان الليلة الماضية، بخصوص مناقشة المادتين (10 ) و (11) من مواد الموازنة الاتحادية لسنة 2021.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب التميمي، انها اكدت خلال مداخلتها في الاجتماع الذي اجري الليلة الماضية، على الشفافية في تقديم البيانات للحكومة الاتحادية لانها اساس التوصل الى العدالة في توزيع الموارد المالية على جميع المحافظات، وهو ما أكد عليه الدستور العراقي الذي ينص على تخصيص حصة عادلة من الايرادات المحصلة اتحاديا للاقليم والمحافظات، وبما يكفيها للقيام بأعبائها ومسؤولياتها مع الأخذ بنظر الاعتبار نسبة السكان فيها”.

وأوضحت التميمي ان “ظهور بعض الخلافات يعود اساسا الى عدم وجود البيانات المالية الدقيقة والارادة في حل المشاكل”.

واكدت خلال مداخلتها ان “تسليم الاقليم لـ 250 الف برميل فقط ( حسب ما تنص عليه الفقرات المشار اليها في الموازنة)، يعني تسليمة لـ 56% فقط من انتاجه الى الحكومة الاتحادية، مع عدم تسليم اية ايرادات اخرى وفي هذا الصدد ذكرت التميمي اذا كان الحال هكذا فهذا يعني ان على كل المحافظات المنتجة تسليم نفس النسبة مع عدم تسليم الايرادات الاخرى”.

وشددت التميمي على “ضرورة النظر بشمولية للمشكلة ولا يجوز معاملة محافظات معينة بآلية تختلف عن الاخرى فالكل سواسية وما ينطبق على جهة ينطبق على الجهات الاخرى”.

وذكرت التميمي بأن “الاجتماعات متواصلة وان اللجنة المالية قد تسلمت من الوفد بيانات مفصلة وهذا تطور ايجابي يسهم في حل المشاكل العالقة بين المركز والاقليم”.
ويوم الأحد (24 كانون الثاني 2021)، وصل وفد كردي رفيع إلى العاصمة بغداد، من أجل خوض جولة جديدة تخص موازنة العام 2021.

وقال مصدر مطلع لـ(بغداد اليوم)، إن “الوفد يضم كل من: وزير المالية آوات شيخ جناب، ووزير التخطيط دارا رشيد، ووزير الإقليم خالد شواني، ورئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم أوميد صباح”.

السابق
الرافدين ينشر تعليمات الفوائد الجديدة للودائع الثابتة والتوفير
التالي
موجة ثلوج تجتاح إقليم كوردستان وتستمر ثلاثة ايام.

اترك تعليقاً