رئيسية

تفاصيل وثيقة التعاون النفطي بين العراق وايران

اعلن مساعد وزير النفط الايراني للشؤون الدولية والتجارية، امير حسين زماني نيا، الاحد 7 نيسان 2019، تفاصيل وثيقة التعاون النفطي بين العراق وايران.

واشار زماني نيا في تصريح على هامش زيارة وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، لشركة التصميم الهندسي لصناعات الطاقة “EIED” التابعة لشركة هندسة وبناء الصناعات النفطية “اویک”، الى محادثات العراق وايران في قطاعات النفط والغاز والتكرير والبتروكيمياويات خلال زيارتي وزير النفط بيجن زنكنة، والرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني الى العراق.

وقال، في أعقاب المحادثات التي جرت، تم توقيع اتفاقية تعاون جديدة بين العراق وايران، تم بموجبها النظر في تصدير الخدمات الهندسية والفنية الايرانية الى العراق، وتطوير الحقول المشتركة، وتحديث المصافي القديمة في العراق، وإنشاء شبكة لأنابيب الغاز في هذا البلد.

وأوضح زماني نيا، ان الوقت الحاضر يعد أفضل فرصة من ناحية الاجواء السياسية لتنمية التعاون بين العراق وايران في مجال الصناعات النفطية، مضيفا، نظرا الى القدرات التقنية والهندسية الضخمة لصناعة النفط الايرانية، فانه من الممكن الآن تصدير خدماتنا التقنية والهندسية الى العراق، وكذلك بالنظر الى قدرات ايران الفريدة في تطوير شبكة إمدادات الغاز الى اقصى حد، فقد تم التأكيد أيضا على الاستفادة من خبرات وقدرات ايران لإنشاء شبكة لأنابيب الغاز في العراق.

ولفت مساعد وزير النفط الايراني الى ان، مذكرة التفاهم التي وقعت مع العراق تنص ايضا على تحديث المصافي القديمة في العراق وتطوير حقلي نفت شهر، وخرمشهر، النفطيين بشكل مشترك.
واعرب زماني نيا عن، أمله في المباشرة بإنشاء خط انوب المشتقات النفطية بين آبادان “جنوب غرب ايران” والبصرة في المستقبل القريب.

واوضح ان، احد بنود مذكرة التفاهم ينص ايضا على منح زمالات دراسية للطلاب العراقيين للدراسة في فرع الهندسة النفطية بجامعة طهران.

واعتبر زماني نيا ان، زيارة وزير النفط العراقي لشركة “EIED” التابعة لمجموعة اويك، جاءت للتعرف على انموذج من امكانيات الشركات الناشطة في قطاع صناعة النفط الايرانية، مضيفا، في وقت سابق، قام وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، بزيارة مجموعة “مبنا”، حيث وصفها بـ “المانيا الصغيرة” في مجال التوربينات ومحطات الطاقة الحرارية، لذلك فان هذه الزيارات من هذا القبيل سيكون لها دور مؤثر مما لا شك فيه، في التعريف بالمهارات والامكانيات والخدمات التي تقدمها الصناعات الايرانية.

وكان وزير النفط العراق ثامر الغضبان، قد قام الاحد، بزيارة تفقدية لشركة التصميم الهندسي لصناعات الطاقة “EIED”، وتعرف خلال اجتماع مشترك مع مدراء مجموعة “اويك”، على قدرات وامكانيات هذه المجموعة.


السابق
هل يمكن إعادة دمج عناصر داعش في المجتمع من جديد ؟
التالي
موقع اسرائيلي: هذا ما سيحدث في سوريا إذا وضع ترامب “الحرس الثوري” على قائمة الإرهاب

اترك تعليقاً