العراق

توقعات بغزو الجراد الصحراوي لمناطق واسعة في العراق وايران

 

اكد مسؤول بوزارة الزراعة الإيرانية، السبت، على إن إيران قد تستخدم الجيش للمساعدة في مكافحة أسراب الجراد التي تغزو جنوب البلاد والتي تهدد بإتلاف محاصيل تقدر بأكثر من سبعة مليارات دولار.

وقال المسؤول ب‍وزارة الزراعة محمد رضا مير، إن الجراد الصحراوي هاجم أكثر من 200 ألف هكتار من الحقول والأراضي الزراعية في سبعة من 31 إقليما في البلاد، وفقا لوكالة أنباء العمال الإيرانية.

وأوضح مير، أن المناطق المتضررة، والتي تمتد من شرق إيران على الحدود مع باكستان وحتى الحدود مع العراق في جنوب غرب البلاد، ستزيد قريبا على الأرجح وتصل إلى مليون هكتار.

واضاف مير، أن الجيش وعد بالمساعدة في الحرب على الجراد الصحراوي بما في ذلك تقديم العربات التي تستخدم في المناطق الوعرة لاستخدامها في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

ويفاقم غزو الجراد، الذي يعتبر الأسوأ من نوعه منذ عقود، من المشكلات التي تواجه بعض البلدان مثل ايران والعراق والسعودية ولبنان وسوريا ودول اخرى. 

واعلنت وزارة الزراعة العراقية، في آذار الماضي، عن تمكنها من ايقاف زحف أسراب الجراد الصحراوي القادم من الدول المجاورة بعد دخولها 4 محافظات، مؤكدة على ايقاف زحف هذه الاسراب من الجراد الى داخل الحدود العراقية ومنع وصولها الى المساحات الزراعية وحصرها عند مقتربات الحدود من  اجل عدم أعطاء الفرصة لها  بالاستقرار والتكاثر.

وقالت الوزارة في بيان لها، أن الرياح والأمطار تتحكم في حركة أسراب الجراد تارة ايجابا وتارة سلبا، مبينأ أن فرق التحري والرصد تتابع عن كثب حركة الجراد من أجل أن لا يصل الى المساحات الزراعية  حيث  أنحسر تواجده عند حدود  محافظتي البصرة و ذي قار واتجه الى  حدود محافظة المثنى ومقترباتها وهي تحت انظار فرق الرصد والتحري.

ودعت الوزارة الفلاحين والمزارعين الى مواصلة الرصد  والمتابعة لاي اسراب من الجراد  تقترب من مزارعهم واخبار فرق المكافحة من  اجل اتخاذ الاجراءات اللازمة. 

السابق
مختص عراقي يناقش ظاهرة السبات الشمسي وتاثيرها على العراق ؟
التالي
حزب البارزاني: متمسكون بفؤاد حسين لمنصب الخارجية ولا حوارات بشأن بديله

اترك تعليقاً