العراق

جبار ياور: مشاكل بين وزارتين تحول دون إرسال رواتب البيشمركة

قال الأمين العام لوزارة البيشمركة، جبار ياور، اليوم الإثنين، بأن سبب عدم إرسال الرواتب المخصصة لقوات البيشمركة في الموازنة العامة من قبل الحكومة الفدرالية له علاقة بوجود مشاكل بين وزارة الدفاع ووزارة المالية العراقية، مؤكداً بأن “الأمر لا يتعلق بوزارة البيشمركة”.

وتحدث ياور في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، حول سبب تأخر إرسال هذه الرواتب، وقال ” لم يتم صرف هذه الرواتب لحد الآن، وتحدثنا مع وزير المالية الدكتور فؤاد حسين، حول هذه المسألة، وتم تبليغنا بإرسال كتاب رسمي الى وزارة الدفاع العراقية، للمطالبة بصرف هذه الرواتب، ونحن بصفتنا أميناً عاماً لوزارة البيشمركة قمنا  بمطالبة وزارة الدفاع العراقية بهذه الرواتب عبر كتاب رسمي، بعد موافقة السيد وزير البيشمركة، وأرسلنا نسخة من الكتاب الصادر الى رئاسة أركان وزارة الدفاع، وممثلية حكومة إقليم كوردستان في مجلس وزراء الحكومة الفيدرالية وإلى وزارة المالية”.

وأضاف، “وبناءً على كتابنا، أرسلت وزارة الدفاع كتاباً آخر عن طريق رئاسة أركان وزارة الدفاع الى وزارة المالية العراقية، لإصدار أمر بصرف هذه الرواتب، ولدينا نسخة من هذا الكتاب، إلا انه لم يصدر أي أمر لصرف هذه الرواتب، أو إيضاح حول كيفية صرفها لوزارة البيشمركة”.

وأشار ياور،  ان “وزارة البيشمركة قد أوضحت في كتاب رسمي عن استعدادها للتعاون الكامل مع وزارة الدفاع، إلا انه لم يصلنا أي رد رسمي لحد الآن، لا من وزارة الدفاع ولا من وزارة المالية العراقية، وقد أوضحنا المسألة لوزارة المالية في حكومة إقليم كوردستان ولرئيس مجلس الوزراء ولنائب رئيس مجلس الوزراء بحكومة إقليم كوردستان”.

وأردف الأمين العام لوزارة البيشمركة، “أعتقد بأن هنالك مشكلة بين وزارة الدفاع ووزارة المالية العراقية حول هذه المسألة”، مبيناً بأن “مسألة صرف الرواتب أمر غير متعلق بوزارة البيشمركة”.

ووفقاً لقانون موازنة 2019، على الحكومة العراقية إرسال 522 مليار دينار شهرياً إلى إقليم كوردستان لدفع رواتب الموظفين والبيشمركة، لكن بغداد لم ترسل حتى الآن سوى 454 مليار دينار المخصصة للموظفين دون مستحقات البيشمركة، وتبلغ قيمتها عن ثلاثة أشهر 204 مليارات دينار.

السابق
مجلس البصرة يوافق على تحويل المحافظة الى اقليم
التالي
هل بدأت تركيا تطوي صفحة أردوغان؟

اترك تعليقاً