العراق

حزبا بارزاني وطالباني طالبا السفير الأمريكي بالتدخل لمنع تغيير عدد مقاعدهما بعد الفرز اليدوي

كشف مصدر مطلع، اليوم الاحد، ان حزبي الاتحاد الوطني، والديمقراطي الكردستانيين، سلما السفير الامريكي دوغلاس سيليمان في اربيل رسالة بالغة الاهمية فيما حذرا من عدم الاستجابة لما ورد فيها.
وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، ان “الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، سلما السفير الاميركي في اربيل رسالة، تضمنت انهما سينسحبان من العملية السياسية اذا تم تغيير عدد مقاعدهم التي اعلنتها مفوضية الانتخابات في حال تم اجراء عد وفرز يدوي لاصوات الناخبين تطبيقاً لقرار من البرلمان العراقي الاتحادي”.
واضاف ان “رسالة الحزبين نصت على انهما سيقدمان على الانسحاب من العملية ولن يشاركوا باية تشكيلة للحكومة المقبلة في حال جرى تغيير عدد مقاعدهم التي اعلنتها مفوضية الانتخابات”، مشيرا الى ان “السفير الامريكي طمأنهم بأن الامور ستكون على مايرام”.
وكان مجلس النواب العراقي قد صوت، الأربعاء (6 من حزيران 2018)، على مجمل فقرات قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.
وتضمنت فقرات التعديل الثالث، اعادة العد والفرز اليدوي لمجمل نتائج الانتخابات، وايقاف عمل مجلس المفوضين ومدراء المكاتب في المحافظات المفوضية واستبدالهم بتسعة قضاة.
وصوت مجلس النواب أيضا، على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق، بشأن الانتخابات والخروقات التي رافقتها.
وصادق البرلمان، الثلاثاء (5 من حزيران 2018)، على توصيات اللجنة الوزارية الخاصة بالتحقيق في الخروقات التي حدثت في الانتخابات، والتي أكدت وقوع خروقات كبيرة وأوصت بعدة نقاط أهمها الغاء نتائج الخارج واعادة العد اليدوي لجزء من النتائج، فضلا عن منع مسؤولي المفوضية من السفر الى الخارج لحين اتمام التحقيقات وثبوت عدم تورطهم بالتلاعب بالنتائج أو التزوير.

السابق
“ صيف مميت “ ينتظر العراق !
التالي
ما علاقة حزب البعث بتفجير كدس سرايا السلام بمدينة الصدر؟

اترك تعليقاً