العراق

حصة كردستان في موازنة 2021

أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، اليوم الثلاثاء، أن حصة إقليم كردستان في موازنة 2021 هي 12%.
وقال آلي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه “موازنة العام المقبل تحتاج الى توافق سياسي مع الكتل النيابية، من أجل تمريرها”، مضيفا “خاصة فيما يتعلق بحصة الإقليم البالغة 12 % من موازنة 2021”.
وتابع: “اعتقد أن الموازنة ستمرر رغم أنها تمر حالياً بمرحلة من النقاشات والاعتراضات الطبيعية”.
وأضاف أن “حصة الإقليم من الموازنة تبلغ 13 تريليون دينار سنويا/ بما فيها رواتب الموظفين والبيشمركة والموازنة المخصصة للمشاريع التنموية وهي نسبة جيدة”.
واشار “نحتاج لوحدة الموقف الكردي في بغداد بما يخض التفاهمات مع الكتل السياسية قبل طرحها على التصويت الأولي في مجلس النواب”.
وأعلن نائب رئيس الوزراء في إقليم كردستان، ورئيس الوفد الكردي التفاوضي، قوباد طالباني، امس الاثنين، إبلاغ الحكومة الاتحادية استعداد ٲربيل لتسليم 250 ألف برميل من النفط لشركة سومو، في حال تم التصويت علی مشروع موازنة 2021 بصيغته الحالية في البرلمان.
وقال قوباد طالباني، في مؤتمرٍ صحفي: “إذا تمت المصادقة علی مشروع الموازنة، فنحن في حكومة إقليم كردستان، مستعدون لتسليم 250 ألف برميلٍ من نفط إقليم كردستان لشركة سومو”.
وأوضح رئيس وفد إقليم كردستان: “اعتقد ٲننا قمنا بعقد اجتماعٍ وافٍ، دام 4 ساعات، دون توقف، تحدثنا خلاله عن عملية الحوار والمفاوضات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، ليس فقط خلال زيارتنا الأخيرة، وإنما منذ بداية عمل الحكومة وحتى الآن”.
وأضاف طالباني: “ناقشنا ملف الحوار بالكامل، حيث إننا كحكومة إقليم كردستان نسعی دائماً للتوصل إلى اتفاق نهائي مع الحكومة الاتحادية، إن كان مع حكومة عادل عبدالمهدي، أو مصطفى الكاظمي، كما قمنا بعرض نتائج زيارتنا الأخيرة، وتمكنّا من الإجابة على كافة الأسئلة حول مختلف المواضيع المنتظرة”.
وحول مشروع موازنة عام 2021 الذي وافقت عليه الحكومة العراقية، وتم إرساله للبرلمان، ذكر قوباد طالباني: “تحدثنا عن آلية تعزيز تنسيقنا وتعاوننا من ٲجل تمرير موازنة 2021، والتصويت عليها كما هي، ونحن كحكومة كردستان، موافقون على ذلك الجزء الذي يتعلق بإقليم كردستان وملتزمون به”.
وحول استعداد حكومة إقليم كردستان لتسليم 250 ٲلف برميلٍ من النفط لشركة سومو، في حال صادق البرلمان على موازنة 2021، قال قوباد طالباني: “كنا قد ٲبدينا استعدادنا في السابق ومنذ تشرين الثاني من العام 2019 للاتفاق مع الحكومة الاتحادية، والآن أيضاً نبدي استعدادنا لتسليم الـ250 ألف برميلٍ من النفط وتصديره عن طريق شركة سومو، وفق ما جاء في الموازنة وسنلتزم بنص القانون”.
وفي وقت سابق، أكدت حكومة إقليم كردستان، التوصل إلى “تفاهمات جيدة” مع الحكومة الاتحادية بشأن مشروع قانون الموازنة لعام 2021، مبينةً أن “المحادثات لا تزال متواصلة بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي”.

السابق
المتحدث باسم مجلس الوزراء يحسم ملف رواتب السنة المقبلة
التالي
تسريب استقطاعات الرواتب والمواد المتعلقة بها في موازنة 2021 المصوت عليها

اترك تعليقاً