العراق

حقوق الانسان: على الحكومة فتح ملف عشرات العراقيين المحتجزين في السعودية

طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الحكومة العراقية بإدراج ملف السجناء العراقيين الموجودين في سجون المملكة العربية السعودية ضمن فقرات ملف تطوير العلاقة والتعاون  بين الطرفين.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في بيان يوم امس الخميس المصادف (4 نيسان 2019) إنه لا ضير من تطوير علاقات العراق مع دول العالم وخاصة الدول الجارة او الإقليمية على أساس المصالح المشتركة.

ودعت المفوضية الجانب العراقي الى الاهتمام بملف السجناء العراقيين في سجون السعودية، حيث ان الارقام الرسمية تتحدث عن اكثر من 100 سجين عراقي في سجون المملكة علما ان اغلبهم متهمون بتهم تجاوز الحدود بسبب امتهانهم مهنة بيع السلع في المناطق الحدودية حيث يسكنون في القرى القريبة من الحدود (العراقية – السعودية) ونتيجة ذلك يتم احتجازهم من قبل الجانب السعودي بسبب مخالفتهم للقانون.

وشدد البياتي ان المعايير الدولية تفرض على الدول ضرورة ايجاد تواصل بين السجين الأجنبي واهله او عن طريق السفارة التابعة لدولة السجين.

كما دعا البياتي الحكومة العراقية ضرورة ان يتم مطالبة الجانب السعودي بالسماح لمفوضية حقوق الانسان العراقية بزيارة السجون السعودية للقاء بالسجناء العراقيين حسب تخويل المفوضية ضمن قانونها رقم 53 لسنة 2008.

وطالب عضو المفوضية تفعيل ملف تبادل السجناء المحكومين بتهم (غير الارهاب) بين البلدين لغرض اتمام مدة الحكم في بلدانهم، وفقا لبيان المفوضية.

السابق
اتفاق بين العراق والسعودية على الربط الكهربائي
التالي
تعزيزات عسكرية أميركية إلى الأنبار

اترك تعليقاً