العراق

حكومة إقليم كردستان تسعى لخلق مشاكل جديدة مع بغداد بسبب القوات الاجنبية من العراق.

حذر النائب عن كتلة بدر النيابية، كريم المحمداوي، الاربعاء (19 شباط 2020)، حكومة إقليم كردستان من خلق مشاكل جديدة مع بغداد في حال استمرت برفضها لقرار البرلمان بشأن قانون اخراج القوات الاجنبية من العراق.

وقال المحمداوي لـ(بغداد اليوم)، إن “تواجد القوات الاجنبية في إقليم كردستان يعتبر جزءاً من تواجدها في الاراضي العراقية، ورفض حكومة الإقليم لقرار مجلس النواب العراقي بشان اخراج تلك القوات من ارضيه، سيخلق مشكلة جديدة بين اربيل وبغداد”.

واضاف أن “استمرار رفض حكومة الإقليم لقرار البرلمان العراقي سيخلق مشاكلا جديدة، ورفض جديد لقرارات السلطات الاتحادية”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، أكد الاربعاء (8 كانون الاول 2020)، أن تهديدات داعش مستمرة وعلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مواصلة دعمه للعراق وإقليم كردستان.

وقالت حكومة الاقليم في بيان، إن “مسرور بارزاني تلقى، مساء الأربعاء 8 كانون الثاني 2020، اتصالاً هاتفياً من وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية آندرو موريسون”.

واضافت، أنه “خلال الاتصال الهاتفي، وجه موريسون شكره لرئيس الوزراء على جهود حكومة إقليم كردستان في تخفيف حدة التوترات الأخيرة في المنطقة، وقال إن نهج المملكة المتحدة وحكومة إقليم كردستان متطابقان في هذا الإطار”.

وقال رئيس الوزراء، إن “حكومة إقليم كردستان تواصل جهودها لاحتواء الموقف”، مشيرا الى أن “تهديدات داعش لا تزال قائمة ويتعين أن يواصل التحالف الدولي دعمه للعراق وإقليم كردستان لضمان هزيمة الإرهابيين”.

من جانبه أكد موريسون “التزام المملكة المتحدة باستقرار وسيادة العراق”.

وبين رئيس الوزراء ان “من المهم للعراق وشركائه الدوليين أن تكون كردستان آمنة ومستقرة ومزدهرة، وشدد على ضرورة ضمان الحقوق الدستورية لإقليم كردستان”، معربا عن “أمله بأن تفي الحكومة الاتحادية بالتزامها في احترام تلك الحقوق”.

وكان مجلس النواب، قد صوت، الاحد (5 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية، بعد اغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، قرب مطار بغداد الدولي بضربة جوية نفذتها الطائرات الامريكية.

السابق
نائب يهاجم السفير الاميركي ببغداد ويتهمه بتحريض السنة والكرد على تعطيل تشكيل الحكومة
التالي
قيادي في النصر: حكومة علاوي ستمرر بغالبية برلمانية

اترك تعليقاً