العراق

حكومة إقليم كردستان تصدر توضيحاً بشأن مصير الـ400 مليار المرسلة من بغداد

أصدرت وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان، الخميس، توضيحاً بشأن مصير مبلغ 400 مليار دينار المرسلة من قبل الحكومة العراقية، مشيرةً إلى أنها أمام خيارين.
 وذكرت الوزارة في بيان، ان”400 مليار دينار التي حولتها الحكومة الاتحادية إلى الحساب المصرفي لوزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان كانت في إطار الاتفاق السابق بين أربيل وبغداد والتي كانت تبلغ في السابق 453 مليار دينار شهرياً”.
وأضافت: “لأسباب سياسية والأزمة المالية، تم إيقاف إرسال هذا المبلغ المالي لفترة، وتم إيداع مبلغ أقل بعد عيد الفطر إلى الحساب المصرفي لوزارة المالية والاقتصاد، ومن جهة أخرى، كان رئيس حكومة إقليم كردستان قد قرر توزيع كل رواتب الموظفين قبل العيد مهما كان، لذا فإن الحكومة ومن أجل تلبية هذا الواجب تفاوضت مع الشركات النفطية بنفسها، وطلبت منها إرجاء سداد مستحقاتها المالية لفترة”.
 ومضت بالقول: “وبهذا تم التمكن من جمع 375 مليون دولار من بيع النفط وتأجيل دفع مستحقات الشركات النفطية، إلى جانب اقتراض 150 مليون دولار أخرى من الشركات النفطية، ناهيك عن اقتراض 138 مليون دولار (يعادل 165 ملياراً و725 مليون دينار) من أصحاب رؤوس الأموال المحليين لمدة شهر، وبإضافة 17 مليون من التحالف و75 مليون دولار من الإيرادات المحلية، تسنى توزيع رواتب كافة الموظفين قبل العيد”.
 واشارت الى، انه”بعد عدة أيام من العيد، وصل هذا المبلغ من بغداد، وقبل إيداع 400 مليار دينار لحساب وزارة المالية، قام البنك المركزي العراقي باستقطاع 12 مليار دينار لديون المصارف الأهلية، وبقي 388 مليار دينار فقط من المبلغ لصالح إقليم كردستان”.
 وأشار إلى أنه “من هذا الـ388 مليار دينار، تمت إعادة 165 ملياراً و725 مليون دينار كديون أصحاب رؤوس الأموال المحليين، وبقي الآن 222 ملياراً و275 مليون دينار من هذا المبلغ”.

ولفتت الوزارة إلى أن الحكومة تكون بهذا أمام احتمالين وهما “أما تخصيص هذه الأموال بالإضافة إلى الإيرادات المحلية والعائدات النفطية لرواتب الشهر المقبل رغم العجز المالي، أو تسديد ديون الشهر الماضي بها”.

السابق
بالوثيقة.. كردستان تحول مبلغ 400 مليار مخصص كرواتب للموظفين للشركات وديون الاقليم
التالي
التقاعد تعلن اعادة المبالغ المستقطعة من رواتب المتقاعدين

اترك تعليقاً