اخترنا لكم

حكومة بغداد واربيل تتفق على صيغة نهائية لفتح مطارات الاقليم.. بهذه الشروط!

ذكرت وسائل إعلام محلية، ان وفداً امنياً اتحادياً رفيع المستوى زار خلال الايام الماضية مطاري اربيل والسليمانية وعقد مع حكومة الاقليم سلسلة لقاءات في نطاق تنفيذ اتفاق ابرم بين حكومتي بغداد واقليم كردستان قبل نحو شهر يتضمن عدة محاور من ضمنها اجراءات فتح مطاري أربيل والسليمانية.

وقالت المصادر إن الاتفاق الذي تبلور خلال اجتماعات بين الحكومتين خلص الى توحيد سمات الدخول بين المطارين والمطارات العراقية الاخرى، بالاضافة الى توحيد قاعدة البيانات الامنية للاجهزة الاستخبارية، على ان يكون هناك ممثلون عن الاجهزة الاستخبارية في مطاري الاقليم، بالاضافة الى تنظيم ادارة مشتركة لملف الكمارك.

وأكدت المصادر أن “اتفاقاً موازياً عقد بين جهاز المخابرات العراقي والاجهزة الاستخبارية في الاقليم في الشأن نفسه، مشيرة إلى أن الوفد الامني الذي زار الاقليم والمطارين اخيراً التقى كبار المسؤولين الامنيين في الاقليم ووضع تفاصيل تنفيذ الاتفاقات”.

ولفتت المصادر الى أن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي كان طلب قبل نحو شهر من الجهات الامنية المعنية محاولة اكمال الاتفاقات والترتيبات الامنية والكمركية للسماح بافتتاح المطارين قبل اعياد نوروز في 3/21/ 2018.

وكان العبادي اعلن في مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان بعض موظفي الاقليم خصوصاً في وزارتي الصحة والتربية سيتسلمون مرتباتهم قبل اعياد نوروز، لافتاً الى ان حل مشكلة حظر الطيران في مطارات الاقليم ستتم في الوقت نفسه.

وأكدت المصادر، أن ملف المطارات كان ملفاً ادارياً وامنياً، وان حكومة الاقليم اعربت عن استعدادها للتعاون في قضايا قاعدة البيانات الموحدة وسمات الدخول.

وحسب المصادر نفسها فإن المئات من المطلوبين السابقين لبغداد والذين كانوا يتخذون من اربيل عاصمة اقليم كردستان مقراً لهم غادروا الاقليم منذ شهور بناء على تعميم التعاون بين بغداد واربيل في قاعدة البيانات الامنية وسمات الدخول المشتركة والكمارك وبما سيشمل المعابر الحدودية البرية.

سكاي برس

السابق
صحيفة لندنية: العبادي أغلق الباب “نهائيا “أمام حل الحشد الشعبي
التالي
مكتب العبادي يكشف حقيقة رفض البنك الدولي للموازنة الاتحادية

اترك تعليقاً