العراق

خريطـة تدخـلات «الحـرس الثـوري» فـي العـراق

شفت منظمة «مجاهدي خلق» الإيرانية المعارضة، في تقرير لها من الداخل الإيراني، خريطة التدخل السافر من جانب «الحرس الثوري» في الشأن العراقي تحت غطاء دبلوماسي على خلفية الاحتجاجات.
وذكرت المقاومة الإيرانية، في بيان، أن «فيلق القدس» الذي يمثل الذراع الخارجية لميليشيات الحرس الثوري الإيراني يسيطر على سفارات وقنصليات إيران داخل العراق في العاصمة بغداد، والبصرة، والنجف، وكربلاء، وأربيل، بحسب «بوابة العين» الإخبارية.
وأوضح البيان أن فيلق القدس الذي يخضع لأوامر قاسم سليماني، المدرج على قوائم الإرهاب دولياً منذ عام 2011، يسهل مهامّ لمسؤولين إيرانيين ينتشرون بتلك المقار الدبلوماسية في العراق.
واعتبرت «خلق» أن الاحتجاجات العراقية كانت صدمة لنظام طهران.
واتهمت نظام طهران بالمشاركة في تفشي الفساد داخل العراق، الأمر الذي دعا ملايين المحتجين العراقيين إلى المطالبة بإنهاء تدخلات إيران السافرة في بلادهم. وأشار البيان إلى أن الجزء الأكبر من ضحايا التظاهرات قتلوا بأيدي قناصة تابعين لميليشيات الحشد الشعبي التي تتلقى أوامر من ميليشيات الحرس الثوري الإيراني.
وعددت «خلق» أسماء شخصيات اعتبرتها ضالعة في إدارة الميليشيات الموالية للنظام الإيراني، أبرزهم السفير الايراني إيرج مسجدي، ونائبه موسى علي طباطبائي وهما عنصران بميليشيات الحرس الثوري. من جانب آخر، أعلنت السفارة الروسية في طهران، إطلاق السلطات الإيرانية سراح الصحفية الروسية يوليا يوزيك، بعد أيام من اعتقالها في طهران.
وقالت السفارة الروسية في طهران في بيان، صباح أمس الخميس، «نتيجة للجهود المشتركة لوزارة الخارجية الروسية والسفارة الروسية في طهران، قرر الجانب الإيراني إطلاق سراح المواطنة الروسية يوليا يوزيك. وفي وقت مبكر من صباح يوم 10 أكتوبر/‏تشرين الأول غادرت إيران إلى موسكو على متن رحلة للخطوط الجوية الروسية إيروفلوت»، وفقاً لما أورد موقع «روسيا اليوم». – See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/8a1f82f7-b5cc-4d7b-9e16-3bd5c32f5f43#sthash.1BbjGmP1.dpuf

السابق
مستشار رئيس الحكومة: دولتان اقليميتان متورطتان في إحداث الفوضى بالعراق
التالي
العراق: تعديل وزاري محدود لامتصاص الغضب الشعبي.

اترك تعليقاً