العرب والعالم

دعوة إيرانية لتحالف مع العراق وقطر لمواجهة اميركا

 

دعا السفير الإيراني لدى الدوحة  محمد علي سبحاني ، الثلاثاء 16 نيسان 2019،  إلى تشكيل تحالف ثلاثي بين إيران وقطر والعراق لمواجهة الضغوط الأميركية على المنطقة على حد وصفه.

وقال سبحاني في  كلمة له حول فرص الاستثمار بمحافظة هرمزغان جنوب إيران المطلة على الخليج العربي إن “قطر والعراق ينبغي عليها الانخراط في تحالف يقف في وجه الولايات المتحدة”.

وبين أنه “يوجد أكثر من ألف مليار دولار للاستثمار في دول الخليج، بسبب ضغوط الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج الأخرى، فلا بد من إنشاء تحالف خاصة بين إيران وقطر والعراق، للوقوف جنبًا إلى جنب في ظل تلك الضغوط”.

ويرى سبحاني في هذا التحالف مهربا مما وصفه بتحالف مضاد تقوده الولايات المتحدة ودول خليجية يستهدف بلاده ويحظى بقدرات مالية هائلة تتيح له ممارسة مختلف الضغوط على طهران.

وتقول مواقع خليجية ان آمال السفير الإيراني قد لا تتحقق، على الأقل بالكامل.

فالعراق أعلن عن موقف رسمي يرفض الانضمام في أي تحالفات إقليمية ويسعى لعلاقات جيدة مع الأطراف كافة.

ويقول المحلل السياسي في المسلة ان مقترح السفير الإيراني، لا يبدو قابلا للتحقيق، بسبب تحالفات الدوحة المعروفة مع واشنطن، ووجود قاعدة أمريكية كبرى على أراضيها.

كما ان تأكيد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي يستعد لزيارة السعودية على سياسة النأي بالنفس في التجاذبات الإقليمية، لا يدفع باتجاه هذه المقترح.

الخلافات القطرية مع السعودية وحلفاءها، اذا ما وجدت طريقا للحل، فانها ستعود الى تحالفاتها المعهودة، كدولة خليجية تتمتع بالحماية الامريكية ، وتنسق مع باقي دول الخليج في الكثير من القضايا، ما يعني ان تحالفاتها الحالية لا تتجاوز كونها تكتيكية، سرعان ما تنقلب عليها.

السابق
منظمة بدر تواجه أزمة داخلية بعد تظاهرات ضد قيادات فيها من بينهم العامري
التالي
شاهد البطاط يتوعد الضابط الذي القى القبض على “معمم” في البصرة: سنقلع عيونك من جمجمتك

اترك تعليقاً