فكر ديني

رأي السيستاني في الرهان على الالعاب الرياضية.

نشر مكتب المرجع الديني السيد علي السيستاني، السبت، 24 تشرين الثاني، 2018، موقف المرجع من الرهان على مباريات كرة القدم، الالعاب الرياضية.

وذكر المكتب في استفتاء نشره اليوم، أن مواطنا وجه سؤالا مفاده :”إذا تراهن شخصان علي أنّه إذا فاز الفريق المعيّن فإنه يقوم صاحب الفريق المهزوم بتقديم وجبة عشاء لصاحبه وبعد انتهاء المباراة تتغيّر النيّة بينهما بحيث تكون من باب الضيافة علماً بأن الوجبة يلزم بها صاحب الفريق المهزوم, هل يجوز هذا الفعل؟”.

ورد المكتب أن “هذا الرهان باطل فان ألزم الخاسر بالاطعام فالاكل منه حرام وان استضافهم بطيب نفسه فهو حلال”.

وعن سؤال آخر، مفاده “يوجد سباق للخيل ويشرف علي هذا السباق مؤسسة الشباب والرياضة وهي مؤسسة حكومية وفي أثناء السباق يقوم بعض الجمهور بالمراهنة بالمال وقد تزايدت هذه الظاهرة بشكل ملحوظ بين أغلب مرتادي السباق. من هنا نرجوا من فضيلتكم التكرّم بتنويرنا بالحكم الشرعي في مسألة الرهان وبالاخص بهذه الطريقة؟”، رد المكتب أن “الجواب: هذه المراهنة باطلة ولا أثر لها”.

وحول سؤال عن “جواز الرهان في سباق السيارات بمعنى يراهن المتسابقين على مبلغ من المال يحصل عليه الفائز في السباق؟ (علما بان المال جمع من المتسابقين برضا منهم)”، رأى المكتب أنه “لايجوز الرهان فيها”.

فيما أكد أنه ” لا تصح المراهنة مطلقا الا في سباق الخيل والرمي”، في جواب عن سؤال حول “حكم الرهان وهل جميع انواع التراهنات حرام؟”.

السابق
بالفيديو:روحاني يبعث برسالة ايجابية الى “السعودية”
التالي
حزب الدعوة: لم نحتكر السلطة ولم نفرض منهجنا السياسي على الآخرين

اترك تعليقاً