العراق

رئيس الجبهة التركمانية يحذر من ان انتخابات كركوك قد تؤدي لحرب اهلية تغير خارطة العراق

حذر رئيس الجبهة التركمانية، ارشد الصالحي، الاربعاء (24 تموز 2019)، من احتمالية ان يؤدي اجراء انتخابات مجالس المحافظات في كركوك لحرب اهلية تغير خارطة العراق الجغرافية والسياسية.

وقال الصالحي في تغريدة عبر منصته بـ”تويتر”، إن الانتخابات ستجري في كركوك  شريان العراق النفطي،  اما ستكون سببا في الحفاظ على الوضع السياسي في العراق اذا دققت سجلات الناخبين قبل انتخابات مجلس محافظة كركوك ،او ستكون مفتاح الحرب الاهلية لا سمح الله لتتغير خارطة العراق الجغرافية والسياسية اذا تم ابقاء السجلات المزورة دون تدقيق”.

وكان مصدر برلماني مطلع، قد أكد في وقت سابق، أن “النص المتفق عليه والمتعلق ب‍كركوك ضمن قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، ينصّ على أن “تلتزم المفوضية بتدقيق مطابقة سجل الناخبين في كركوك ما بين البطاقة التموينة (قسيمة غذائية شهرية) والأحوال المدنية، على أن يتم حذف الأسماء التي لا تتطابق بين السجلين، من سجل انتخابات كركوك، في موعد أقصاه 31 كانون الثاني 2020، ويستثنى منه من اجتازوا المادة 140”.

وأضاف المصدر أن “النص شدد على أهمية أن تلتزم المفوضية بإجراء العد والفرز الإلكتروني واليدوي في الصناديق المطعونة في كركوك”.

وكان مجلس النواب اقر في جلسة مسائية ، الاثنين 22 تموز 2019، التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2018 ، فيما  اشار نواب الى انه تضمن بنداً يسمح باجراء الانتخابات المحلية في كركوك مع بقية المحافظات لأول مرة منذ عام 2005.

السابق
سائرون: لو اراد الصدر تغيير عبد المهدي، لأعلن ذلك بشكل علني وواضح.
التالي
الديمقراطي الكردستاني يرفض تدقيق سجل الناخبين في كركوك

اترك تعليقاً