رئيسية

رئيس برلمان إقليم كردستان:الاستفتاء لا يتمتع بالشرعية وتداعياته كارثية

أكد رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يوسف محمد في حوار مع صحيفة الأهرام المصرية، أن “إجراء الاستفتاء في الاقليم لا يتمتع بالشرعية لأنه لم تتم مناقشته بصورة حقيقية تحت قبة برلمان كردستان”، مؤكداً انه “تم تمريره على عجل دون دراسة لتداعياته الكارثية”.
وأضاف ان “تداعيات كارثية لحقت بالإقليم بسبب الاستفتاء وأفقدته ٥٠٪ من أراضيه المتنازع عليها مع الحكومة الاتحادية، وكذلك المكتسبات التي حصل عليها منذ فترة التسعينيات أثناء فترة النظام السابق”، مبيناً انها “جعلت الإقليم في وضع غاية في السوء، بدلا من تعزيز استقلاله الذاتي”.
وبين رئيس برلمان كردستان ان “الاستفتاء كان عملية غير محسوبة ومررها مجلس مكون من بعض الأحزاب السياسية بصورة متعجلة”، مؤكداً ان “الاستفتاء لم تتم مناقشته تحت قبة البرلمان إلا بعد اتخاذ القرار من جانب بعض الأحزاب وكانت جلسة البرلمان صورية ولم أكن موافقا أو موجودا عند اتخاذ القرار”.
وأوضح انه “تم رفع حظر سفره إلى أربيل، وطلبوا منه الحضور على عجل، ولكنه رفض الحضور وقتها”، متسائلاً “كيف أحضر جلسة صورية في البرلمان على أمر تمت الموافقة عليه سلفا ولم يناقش جيدا من كل جوانبه أو تداعياته المصيرية أو السياسية داخل البرلمان وهو ال

السابق
القضاء العراقي مستمر بإجراءاته بحق النواب الذين دعموا المشروع التقسيمي.
التالي
صالح:إيران دعمتنا بلسانها فقط .. وهناك دولة عربية واحدة هي الحضن الدافئ الحقيقي لليمن

اترك تعليقاً