العرب والعالم

روحاني :نحن دعاة منطق وحوار وتفاوض لكن لن ننجرإلى طاولة مفاوضات خاویة

 

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أنهم أهل للتفاوض إلا أنهم لن يرضخوا أمام من يتعامل بغطرسة، في إشارة للولايات المتحدة الإمريكية.

وفي لقائه مع الناشطین فی مجال الثقافة والفن في إيران، قال روحاني: “نحن دعاة منطق وحوار وتفاوض إلا أن مزاعم من یدعی بأنه سیجرنا إلى طاولة المفاوضات خاویة. لسنا مستعدین لهكذا مفاوضات حتى لو اجتمعت قوى العالم كله على ذلك”.

وسلط الرئيس الإيراني على النجاح الذي حققته إيران ويشهد له العالم في الاتفاق النووي مع القوى الست الكبرى في العالم.

وقال روحاني: “لقد تمكنا فی مفاوضات الاتفاق النووي من إلغاء 7 قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولی، في يوم واحد”.

والأسبوع الماضي، نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، عن مسؤول مطلع لم تسمه بمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن طهران علقت رسميا بعض التزاماتها بالاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع القوى العالمية في 2015.

وقبل ذلك بأسبوع، أعلنت طهران تعليق بعض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي، وهددت بإجراءات إضافية، خلال 60 يوما، في حال لم تطبق الدول الأخرى التزاماتها.

وجاء إعلان طهران في ذكرى مرور عام كامل على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا.

ومنذ الانسحاب الأمريكي، ترفض طهران التفاوض على اتفاق جديد، خاصة في ظل إعلان بقية الأطراف مرارا التزامها بالاتفاق.‎ الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار HAS. 

السابق
3 اسباب لتعثر الاستثمارات بالعراق وفرص بقيمة 100 مليار دولار
التالي
قائد الحرس الثوري الإيراني: لا نسعى للحرب لكن لا نخشى منها

اترك تعليقاً