العرب والعالم

روسيا تطلق اسم ’’سبوتنيك’’ على لقاح كورونا وتحدد موعد طرحه

أطلقت السلطات الروسية، اليوم الثلاثاء، اسم ’’سبوتنيك V’’ على لقاح فيروس كورونا الذي أعلنت عنه السلطات في وقت سابق من اليوم، فيما حددت نهاية العام الجاري موعدا لانطلاقه.

ونقلت وسائل إعلام روسية، أن “الشركة المنتجة للقاح الروسي ضد كورونا، أطلقت اسم (سبوتنيك V) على أول لقاح مسجل ضد فيروس كورونا في العالم، قياساً بإطلاق أول قمر صناعي روسي سبوتنيك عام 1957، وفقا للموقع الرسمي للقاح”.

وأضافت، أن “المختصين اختاروا هذا الاسم بالذات كونه تسجيل أول لقاح ضد وباء عالمي يعد مرحلة تغيير مهمة في تاريخ البشرية، كما أحدث إطلاق أول قمر صناعي روسي (سبوتنيك 1) ذلك”، مشيرة إلى أنه “من المقرر إنتاج اللقاح بكميات كبيرة بحلول نهاية العام الجاري”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

وقال الرئيس الروسي خلال اجتماع مع الحكومة، عبر تقنية الفيديو: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.

وأوضح قائلا: “على الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة”.

وأشار بوتين إلى أنه “يأمل أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بانتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب”.

وأكد بوتين على أن “عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريبا ومن دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولا إلى كبار السن المهددون وأخيرا إلى المواطنين العاديين”.

السابق
معهد واشنطن: الشعب العراقي يدفع ثمن النفوذ الإيراني غير المرغوب فيه
التالي
الصحة العالمية تعلق على اللقاح الروسي الجديد ضد كورونا

اترك تعليقاً