العرب والعالم

روسيا توضح حقيقة اعتقال ابو بكر البغدادي

أعلنت الرئاسة الروسية أن موسكو لا تملك معلومات بشأن احتجاز زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي في العراق ونقله إلى قاعدة أمريكية في سوريا.

وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، في معرض تعليقه على أنباء نشرتها صحيفة Yeni Safak التركية نقلا عن “مصادر سورية”، وتتحدث عن احتجاز البغدادي في العراق ونقله إلى قاعدة أمريكية في محافظة الحسكة السورية.

وقال بيسكوف: لا أستطيع التعليق على ما نشرته الصحيفة التركية لأنني لا أعرف المصادر التي تعتمد عليها”.

إلى ذلك، تطرق بيسكوف في المؤتمر الصحفي إلى المكالمة الهاتفية التي عقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، والتي كانت تتناول إحباط سلسلة عمليات إرهابية في مدينة سان بطرسبورغ الروسية فضلا عن معلومات استخباراتية سلمها الجانب الأمريكي إلى موسكو.

ووصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية تقديم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA هذه المعلومات الاستخباراتية إلى زملائها الروس بأنه “التنسيق المثالي في مجال مكافحة الإرهاب”.

ومدير CIA على الإسهام في إحباط هجوم إرهابي في سان بطرسبورغ
وأوضح بيسكوف أن المعلومات التي حصلت عليها موسكو من الولايات المتحدة أتاحت إنقاذ العديد من الأرواح، مشيرا إلى أن هذه الحالة كانت الأنجح، على الأرجح، في التعاون بين الدولتين في هذا المجال.

ورد المتحدث باسم الكرملين على سؤال بشأن ما إذا كان تسليم واشنطن هذه المعلومات إلى موسكو أمرا فرديا أو يجري التنسيق الاستخباراتي بينهما على أساس دائم، مؤكدا: “يمكن القول إن الاتصالات بين أجهزتنا الاستخباراتية تجري بشكل متقطع… عن طريق تبادل معلومات مناسبة”.

وشرح بيسكوف أن بوتين وترامب لم يبحثا أثناء اتصالهما الهاتفي الأخير (الثاني خلال الأيام الأربعة الماضية) إمكانية عقد لقاء شخصي جديد.

علاوة على ذلك، تطرق بيسكوف إلى مسألة انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في مارس/آذار المقبل، قائلا إن مكتب حملة بوتين الانتخابية لم يشكل بعد ومقعد رئيس الحملة مازال شاغرا حتى الآن.

السابق
الاعلام الاسرائيلي : الاعلام السعودي تفوق علينا وخدمنا كثيرا بتعريف الصهيونية للعالم
التالي
فيلم دعائي يحاكي احتلال السعودية لإيران يظهر فيه صورة للسيد السيستاني

اترك تعليقاً