العراق

رويترز/فرانس برس: القوات العراقية تسيطر على مناطق واسعة في كركوك

بغداد/المسلة:

نقلت وكالة رويترز عن مصادر عراقية عن سيطرة القوات العراقية على  مناطق واسعة  في منطقة كركوك تشمل حقول النفط الواقعة في غرب المدينة في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين . واعطى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعطى أوامر لقوات الأمن “بفرض الأمن في كركوك”.

وأضاف أن “جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراق والشرطة الاتحادية تبسط سيطرتها على مناطق واسعة من كركوك دون مواجهات”.

و تمكنت القوات العراقية من الاقتراب من المدينة أو السيطرة على أراض من قوات البشمركة الكردية، ومنها حقول النفط والقاعدة الجوية الواقعة غرب كركوك .

وحثت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) القوات العراقية والكردية على”تجنب أعمال التصعيد” واللجوء إلى الحوار لنزع فتيل التوترات وحل الخلافات بينها”.

وقال المسؤول بحكومة كردستان العراق إن أخطر اشتباك وقع جنوبي كركوك عندما تبادلت قوات البشمركة والحشد الشعبي القصف المدفعي.

وكركوك مدينة متعددة الأعراق.

وتزايدت حدة التوتر بسبب أنباء العملية العراقية وشوهد أكراد يحملون بنادق آلية في الشوارع حتى الساعات الأولى من صباح الاثنين.

ووقعت اشتباكات بين جماعات كردية وتركمانية في مدينة طوز خورماتو الواقعة على بعد نحو 75 كيلومترا جنوبي كركوك .

وقال مجلس الأمن التابع لحكومة كردستان العراق في بيان عند منتصف الليل تقريبا إن ”القوات العراقية والحشد الشعبي تتقدم الآن من تازة،جنوبي كركوك، في عملية ضخمة“.

وأضاف أن”هدفها هو دخول المدينة والسيطرة على القاعدة الجوية كيه 1 وحقول النفط“ والتي تقع كلها غرب المدينة.

وجاءت عملية القوات العراقية في منطقة كركوك بعد اجتماعات عقدتها يوم الأحد الحكومة العراقية في بغداد والقيادة الكردية في بلدة دوكان.

وتزامنت أيضا مع زيارة قام بها لمنطقة كردستان الميجر جنرال قاسم سليماني قائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني .

ورفض مسعود برازاني رئيس إقليم كردستان العراقية وكبار المسؤولين الأكراد الذين اجتمعوا في دوكان طلب الحكومة العراقية بإلغاء نتيجة الاستفتاء على الاستقلال وهو شرط مسبق لإجراء محادثات لحل النزاع.

ويبلغ عدد سكان كركوك أكثر من مليون نسمة وتقع خارج إقليم كردستان لكن قوات البشمركة متمركزة هناك منذ عام 2014 .

واتخذت الحكومة المركزية في بغداد سلسلة من الخطوات لعزل إقليم كردستان منذ الاستفتاء على الاستقلال تضمنت حظر الرحلات الدولية من وإلى الإقليم.

وتدعم تركيا وإيران موقف بغداد المتمثل في رفض إجراء محادثات ما لم يتخل الأكراد عن خطوة الاستقلال .

وانحازت الولايات المتحدة لصف الحكومة العراقية في رفض الاعتراف بشرعية الاستفتاء.

المسلة

السابق
بالفيديو:هروب عناصر البيشمركة من احد مداخل كركوك عند سماعهم باقتراب الجيش العراقي
التالي
بدر: اوامر العبادي تقضي بتطويق مدينة كركوك وعدم اقتحامها

اترك تعليقاً