رئيسية

سائرون : مطلب اخراج القوات الامريكية يوحّد اغلب الكتل السياسية

قال النائب عن تحالف سائرون، صباح العكيلي ان اخراج القوات الاجنبية من العراق هو مطلب اغلب الكتل السياسية إنْ لم يكن جميعها.
وقال العكيلي في حديث لـ”المسلة”، ‏السبت‏، 9‏ شباط‏، 2019 ان “مطلب اخراج القوات الامريكية يوحّد اغلب الكتل السياسية”.
واضاف، ان “هنالك جمع لتواقيع من قبل النواب وحسب الدستور العراقي لإصدار مقترح قانون من البرلمان”، مشيراً، الى ان “اخراج القوات الامريكية يتطلب من رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة توضيح مديات التحركات الامريكية على الاراضي العراقية واسباب تواجد تلك الاعداد الهائلة”.
وأثار كلام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد 3 شباط 2019، والذي اعتبر فيه أن احتفاظ الولايات المتحدة بوجود عسكري في العراق، أمر مهم، حتى يمكنها مراقبة إيران، ردود فعل غاضبة من قوى سياسية، رأى بعضها أن هذا الكلام إعلان صريح لاحتلال البلاد، حيث طالب نواب عراقيون، بإلغاء الاتفاق الاستراتيجي الموقع بين بغداد وواشنطن، فيما أكد رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، ‏الإثنين‏، 4‏ شباط‏، 2019 ان استخدام قواعد امريكية لمواجهة دول الجوار مع العراق، يتعارض مع الدستور العراقي.
ودعا العكيلي الى ” تقييم جديد لاتفاقية الإطار الاستراتيجي من خلال اللجنة الامنية وجدوى بقاء القوات الامريكية”.
واكد على ان “واشنطن لم تلتزم بالاتفاق وبالتالي أصبح امرا واقعا بإجماع كل الكتل السياسية على اصدار قانون يرفض ويلزم القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بتقديم سقف زمني لإخراج كامل القوات التي دخلت تحت غطاء التحالف الدولي لمقاتلة داعش”.
واعتبر العكيلي ان “القوات العراقية قادرة على مواجهة كل التحديات داخلياً وخارجياً ما يجعل الحاجة من وجود قوات اجنبية على الاراضي العراقية عديم الجدوى”.
وفجّرت زيارة ترامب المفاجئة إلى العراق في 26 ديسمبر الماضي، دون لقاء أي من مسؤولي بغداد، غضب قوى سياسية رأت فيها انتهاكًا للأعراف الدبلوماسية، والسيادة العراقية، وتعاملًا ينُم عن الاستعلاء.
المسلة

السابق
دخول رتل عسكري أمريكي الى الانبار.
التالي
الديمقراطي الكردستاني يرد على مستشار رئاسة الجمهورية امير الكناني

اترك تعليقاً