العراق

سائرون : 3 عوامل قد تمرر حكومة الزرفي

كشف النائب عن تحالف “سائرون”، علاء الربيعي، الأربعاء (25 اذار 2020)، عن ثلاثة عوامل، قال إنها تساعد رئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، بتمرير كابينته الوزارية داخل مجلس النواب.

وقال الربيعي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان “هناك ثلاثة عوامل مساعدة وضاغطة على الكتل السياسية لتمرير حكومة رئيس مجلس الوزراء المكلف، منها التحديدات السياسية والامنية”.

وأضاف، أن “أزمة فيروس كورونا عاملاً ثانية، بالإضافة الى العامل الثالث وهو اخفاق الكتل الشيعية بتوحيد قرارها وكلمتها ورأيها والتوصل الى اتفاق بشأن اختيار رئيس وزراء مرشح”.

وكان رئيس مجلس الوزراء المكلف قد أعلن، في وقت سابق، عن عزمه إجراء حوارات وتفاهمات مع الكتل التي تعترض على تكليفه، وفي غالبيتها كتل شيعية في البرلمان.

وكشفت النائبة عن ائتلاف “النصر”، ندى شاكر جودت، أمس الثلاثاء (24 آذار 2020)، عن وجود حوارات ايجابية بين رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، وقادة الكتل السياسية الشيعية، لحسم ملف الكابينة الوزارية الجديدة.

وقالت جودت في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، يجري حوارات وتحركات كثيفة مع قادة الكتل السياسية الشيعية، بما فيها تحالف الفتح، الذي يتزعمه هادي العامري وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي”.

وأضافت، أن “حوارات رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي مستمرة، وخلال فترة سيكون هناك موقفاً داعماً له من قادة الكتل السياسية الشيعية”.

وتوقعت جودت “أن “يتمكن الزرفي من الحصول على الأغلبية البرلمانية، للتصويت على منح كابينته الوزارية الثقة في البرلمان العراقي، قبل انتهاء المهلة الدستورية”.

ويواجه الزرفي اعتراضات من قبل ’’كتل شيعية’’، بينما تعترض كتل أخرى على آلية الترشيح الذي مضى عليه الآن أكثر من أسبوع، من مدة الشهر المخصصة له لتشكيل الحكومة وتمريرها في البرلمان.

السابق
الديمقراطي الكردستاني: ننتظر الموقف الشيعي في مرشح رئاسة الوزراء
التالي
نائب عن النصر: الزرفي اقترب من نهاية مفاوضات تشكيل الحكومة وقد يعلن عنها خلال اسبوعين

اترك تعليقاً