العراق

سعر صرف الدولار قد يصل الى5000 دينار

حذر عضو مجلس النواب كاظم الصيادي، الجمعة (4 كانون الأول 2020)، من أن الاستمرار بسياسة الاقتراض قد يرفع سعر صرف الدولار إلى أربعة أضعاف.

وحدد البنك المركزي، سعر بيع الدولار لحسابات المصارف في الخارج، بـ1190 ديناراً لكل دولار، وسعر البيع النقدي بـ1190 ديناراً لكل دولار، فيما بلغ سعر بيع الدولار في السوق أمس الخميس (3 كانون الأول 2020)، 125,750، والشراء 124,750.

وقال الصيادي في حديث لبرنامج “المرتكز” الذي تبثه قناة “الاتجاه”، إنه “في حال استمرار سياسة الاقتراض وتم أخذ جميع الموجودات المالية داخل البنك المركزي من عائدات، فإن المئة الدولار ستصبح 500 ألف دينار”.

ودعا الصيادي في حديثه، إلى “عدم الاقتراض، والاعتماد على موارد أخرى”، لتمويل العجز المالي.

وكان عضو اللجنة المالية النيابية أحمد مظهر الجبوري رجح، الأحد (22 تشرين الثاني 2020)، عدم تصويت البرلمان على موازنة تضم فقرة اقتراض جديد “لن تخدم واقع البلاد المستقبلي”، مشددا على ضرورة ان تعي الحكومة بان استمرارية الاقتراض “دليل الفشل في إدارة الدولة المالية”.

وكان المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح قال، الثلاثاء (1 كانون الأول 2020)، إن “استقرار صرف الدينار العراقي يمثل استقرار القيمة الخارجية للنقد الوطني، ومن ثم استقرار مستوى المعيشة، والدفاع عن استقرار سعر الصرف هو أحد أهم واجبات البنك المركزي العراقي في بلوغ أهدافه في بناء الاستقرار كمناخ للنمو الاقتصادي”.

السابق
ارتفاع اسعار النفط
التالي
اسعار الذهب

اترك تعليقاً