العراق

سليماني يضغط باتجاه تسمية مرشح وحيد لرئاسة العراق

كشف مصدر سياسي، الثلاثاء 25 أيلول 2018، ان قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، سيجتمع مع قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية للتباحث حول ملف تسمية رئيس العراق المقبل.
وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، أن “سليماني سيجتمع بقيادات من الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية”، مبيناً أن “زيارة سليماني لإقليم كردستان هدفها اقناع القوى الكردية بالذهاب بمرشح واحد لمنصب رئاسة الجمهورية”.
وأشار الى “وجود اتصالات إيرانية وامريكية للضغط على الحزبين الكرديين من أجل الذهاب بمرشح واحد لمنصب الرئاسة”، مشيراً الى أنه “تم اللجوء لحالة التوافق وتقاسم المناصب ومنها محافظ كركوك”.
وكانت صحيفة “عربي 21″، قد افادت الثلاثاء 25 أيلول 2018، بأن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني سيصل إلى إقليم كردستان في مهمة جديدة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية عراقية قولها، أن “اللواء قاسم سليماني سيصل إقليم كردستان للبدء بجولة تفاوضات مع الأحزاب الكردية ولاسيما الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني، لإنهاء أزمة منصب رئيس العراق”.
وأضافت أن “سليماني يهدف إلى دفع الأحزاب الكردية للاتفاق على مرشح وحيد، قبل جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب الرئيس العراقي، وإنهاء حالة الانقسام التي لم تعهدها القوى الكردية من قبل”.
وحول الشخصية الكردية التي يدفع سليماني باتجاه انتخابها، رجحت المصادر أن “يكون برهم صالح الأقرب إلى ذلك، كون الأخير ينتمي إلى الاتحاد الديمقراطي الكردستاني (حزب الطالباني) المعروف تاريخيا بقربه من إيران”.
وأكدت المصادر أن “سليماني ربما يدفع الأطراف الكردية لتقديم تنازلات لإنهاء ملف انتخاب الرئيس، كأن يكون منصب محافظ كركوك من حصة الحزب الديمقراطي، مقابل سحب مرشحهم فؤاد حسين من سباق التنافس على منصب رئيس الجمهورية”.

السابق
سائرون: برهم صالح الأقرب لرئاسة الجمهورية
التالي
قيادي بالدعوة: بصمة الحزب ستكون واضحة بتشكيل الحكومة

اترك تعليقاً