العراق

شرط قانوني يبدد امال إعلان الإقليم السني

كشف عضو مجلس النواب السابق، كامل الغريري، السبت (01 شباط 2020)، عن شرط قانوني غير نافذ سيبدد احلام الطامحين بإعلان الإقليم السني، لافتا إلى أن المشروع سيكرس الطائفية في البلاد.

وقال الغريري في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن “الدستور نص في مادته 119على أحقية كل محافظة او اكثر بتكوين إقليم شريطة تقديم ثلث أعضاء مجلس المحافظة طلبا رسميا بذلك إلى رئاسة مجلس الوزراء، ثم يعمد الاخير لرفعه الى المفوضية العليا للانتخابات”.

وتابع أن “هذا الشرط غير متوفر الآن حتى لو اراد الجميع ذلك، اذ ان مجالس المحافظات حلت بقانون برلماني، ولا يعلم احد متى ستجري الانتخابات المحلية القادمة”.

واشار الغريري إلى أن “انشاء الإقليم في الوقت الحالي سيكرس الطائفية في البلاد ويزرع روح التفرقة بين ابناء الشعب الواحد”.

وكان عضو تحالف القوى العراقية النائب عن محافظة الانبار، فيصل العيساوي، قد كشف الثلاثاء (14 كانون الثاني 2020)، عن تحركات ستبدأ هذه الايام لتشكيل أقاليم في المحافظات الغربية، لتخفيف الضرر عن تلك المحافظات بفعل تداعيات الغاء الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن.

وقال العيساوي، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم): “لا يوجد نص دستوري يقول لمجلس النواب أنه يستطيع تخويل حكومة تصريف الأعمال لتكون حكومة كاملة الصلاحية”، مشيراً إلى أن “تعديل الاتفاقية الأمنية مع واشنطن سيأخذ وقتا طويلاً لحين تشكيل الحكومة الجديدة لتضمي الحكومة بالتعديل”.

وعن تداعيات الغاء الاتفاقية، ذكر العيساوي، أنه “إذا زاد الضغط وذهبت الحكومة إلى أبعد من ذلك، ستكون الخسارة كبيرة، وسنبدأ بتحركات واضحة من الآن لتشكيل اقاليم في محافظاتنا الغربية لتقليل الضرر عنها، في حال لم نستطع تخفيف حجم الأزمة عن محافظات البلاد جميعاً”.

السابق
الكشف عن تحركات أميركية خليجية جديدة لعرقلة اتفاقية الصين
التالي
فورين بوليسي: واشنطن لا تفهم رجال الدين الشيعة في إيران والعراق

اترك تعليقاً