اخترنا لكم

صاحب مشروع الاطاحة بصدام والقذافي.. يحشّد للاطاحة بابن سلمان

نشرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية تقريرلها، إن السيناتور الجمهوري عن ولاية ساوث كارولينا  ليندسي غراهام دعم ونجح في إزاحة حكام  العراق وليبيا، مشيرة إلى انه يريد الآن قيادة جديدة للسعودية، أحد الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة.

ولفتت الوكالة إلى وصف “غراهام” لولي العهد السعودي بالقوة الهادمة، بعدما تلقّى ومجوعة صغيرة من أعضاءمجلس الشيوخ إحاطة من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، بشأن عملية قتل جمال خاشقجي، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال السيناتور الجمهوري في مؤتمر صحفي عقب استماعه للإحاطة : “إن كانت الحكومة السعودية ستصبح في يدي هذا الرجل لفترة طويلة مقبلة، فإنّي أجد صعوبةً كبيرة في أن أتمكَّن من متابعة العمل معه؛ لأنَّي أعتقد أنَّه مجنون، أعتقد أنَّه خطير ووضع هذه العلاقة في خطر”.

ووأوضحت الصحيفة، أنه على الرغم من أنه لا يُعتَد كثيراً بتعبير أعضاء مجلس الشيوخ عن آرائهم في السياسة الخارجية لأن معظم الصلاحيات الدستورية المتعلقة بالسياسة الخارجية ممنوحة للسلطة التنفيذية، واقتصار تمتع أعضاء مجلس الشيوخ بصلاحيات إسداء النصح والموافقة على المعاهدات، والتعيينات الدبلوماسية، وجنرالات الجيش، لكنَّ إدارة شؤون الدولة هو أمرٌ متروك للرئيس ومستشاريه، إلا أن “غراهام” يراهن على إحداث إحداث فارق كبير فيه مبيعات الأسلحة، وهو ما وعد به، كون الامر يقع تحت سلطات الكونغرس.

وفي هذا الإطار، قال  “غراهام” إنَّه لن يدعم أي مبيعات أسلحة للسعودية، ما دام الأمير محمد في الحكم. وأكد أيضاً أنَّه سيضغط على زملائه من كلا الحزبين –الجمهوري والديمقراطي- لدعم مشروع قانون سينص صراحةً على أنَّ محمد بن سلمان متواطئٌ في مقتل خاشقجي.

المسلة.

السابق
ما هو سبب إغتيال قائد بسرايا السلام في الشعلة؟
التالي
تحالف البناء قادر على اكمال الكابينة الوزارية بالأغلبية

اترك تعليقاً