العرب والعالم

صحيفة:استمرار التواجد العسكري في سوريا لاسباب استراتيجية

قال (فاليري جيراسيموف) رئيس الأركان العامة الروسية في لقاء له مع صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” المؤيدة للكرملين، خطة ما بعد الانتهاء من الحرب في سوريا. بالنسبة له، فإن سبب استمرار التواجد العسكري في سوريا هو لمواجهة أي صراع تشترك فيه الولايات المتحدة ضمن حروبها بالوكالة (الحروب التي لن تنتهي مع انتهاء العنف في سوريا).

وضمن لقاء صحفي يقدم (جيراسيموف) الأدلة لمزاعم بوتين بأن روسيا هي من هزمت “داعش” متنافساً بالطبع مع الولايات المتحدة والتي يدعي رئيسها (دونالد ترامب) أن النصر هو نصر أمريكا فقط، يضاف إلى ذلك جملة الادعاءات التي أوردها وزير الدفاع الأمريكي السابق (آش كارتر) في مذكرات حديثة له، حيث اعتبر أن روسيا كانت مجرد “مفسد” لاستراتيجية الفوز على “داعش”. يأتي ذلك في سياق التنافس بين الولايات المتحدة وروسيا، لمن يرى بنفسه أنه صاحب الفضل الكامل في هزيمة التنظيم.

ومع ذلك تميل الخريطة الحالية في سوريا بالفعل باتجاه الرؤية الروسية، بسيطرة الحكومة السورية على معظم أراضي البلاد، وهو إنجاز مذهل بعد أن كانت بالكاد تحتفظ بنسبة 10% منها في صيف عام 2015.

لكن المعروف ان للجمهورية الاسلامية في ايران وحزب الله في لبنان وفصائل المقاومة العراقية الدور الابرز في هزيمة تنظيم داعش في العراق ومن ثم سوريا مع الدعم الروسي والعرقلة الامريكية.

السابق
العبادي يتمتع بشعبية واسعة بين النازحين
التالي
رقم مهول لعدد الفقراء في العراق

اترك تعليقاً