العراق

صحيفة: السيستاني وجه اتباعه ومقلديه ومكاتبه بتجنب المشاركة في التظاهرات الصدرية المقبلة

كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن توجيه صدر من مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني في النجف الاشرف، لمقلديه واتباعه ومكاتبه بتجنب المشاركة في التظاهرات الصدرية المقبلة.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادرها السياسية، ان “مكتب المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، وجه الأتباع والمقلدين بتجنب المشاركة في التظاهرة التي دعا إليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بغداد يوم الجمعة، 24 يناير (كانون الثاني) الحالي”.

واضافت: أن “السيستاني يتابع التصعيد الإيراني الجديد ضد الولايات المتحدة بقلق، ويخشى أن يؤدي إلى الإخلال بالتوازن الذي يسهم في المحافظة على استقرار البلاد الهش”،

واوضحت: ان “مكتب السيستاني طلب من المكاتب الفرعية في بغداد والمحافظات، تجنب الترويج للتظاهرة التي دعا إليها الصدر، في ظل اقتراب الأخير من دائرة حلفاء إيران، على الرغم من تأكيده المستمر على استقلالية قراره السياسي”.

واختتمت الصحيفة وفقا لمصادرها: ان ” السيستاني لم يقف عند هذا الحد، بل وجه أحد مكاتبه الرئيسة في مدينة كربلاء، بدعم التصعيد الذي اختاره المحتجون العراقيون منذ مطلع الأسبوع، بعدما انتهت مهلتهم التي حددوها للأحزاب السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة”.

يذكر ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد دعا في تغريدة له قبل ايام الى تظاهرات مليونية في بغداد تندد بالوجود الامريكي في العراق .

فيما لقيت دعوة الصدر للتظاهر، استجابات سريعة من قبل الفصائل المسلحة الموالية لايران، والمنضوية تحت لواء الحشد الشعبي، كون التظاهرات تخدم مصالح هذه الفصائل وايران بابعاد الخصم الاول لها من الاراضي العراقية المتمثل بالقوات العسكرية الامريكية، خاصة بعد عمليات اغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد ابو مهدي المهندس قرب مطار بغداد، بالاضافة الى قصف معسكرات تابعة لكتائب حزب الله العراقي في قضاء القائم بمحافظة الانبار .

السابق
نائب يكشف أسباب اعتذار أغلب مرشحي رئاسة الوزراء عن تسلم المنصب
التالي
نائب:ما يجري في ديالى أكثر خطورة من الارهاب

اترك تعليقاً