العرب والعالم

ظريف: ترمب محق 100%


أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اتفاقه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب فيما يتعلق بعدم وجود مكان للجيش الأمريكي في منطقة الخليج.

وقال عبر “تويتر”: “دونالد ترامب محق 100 بالمئة لا مكان للجيش الأمريكي في الخليج، وسحب القوات الأمريكية من تلك المنطقة يتفق مع مصالح الولايات المتحدة والعالم”.

لكنه في المقابل انتقد ما أسماه “الفريق باء”، وأضاف: “من الواضح الآن أن الفريق باء غير مهتم بالمصالح الأمريكية، فهم يمقتون الدبلوماسية ويتعطشون للحرب”.

ويطلق ظريف اسم “الفريق باء” على مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ويعتبرهم من يدفعون للحرب مع طهران.

وفي وقت سابق، قال ترمب إنه “لا حاجة لتواجد بلاده في منطقة الخليج”، لاسيما وبلاده باتت أكبر منتج للطاقة في العالم.

كما أبدى ترمب في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، عن استيائه مما سماه “حماية الولايات المتحدة للمسارات البحرية دون مقابل لسنوات” في مضيق هرمز، مطالبا دول العالم وعلى رأسها الصين واليابان “بحماية سفنها بنفسها”.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

وتفاقم التوتر عقب إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة الخميس الماضي، قالت غنها اخترقت الأجواء الإيرانية، فيما اكد الجيش الأمريكية أن الطائرة كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.

السابق
مساع نيابية لإقالة خمسة وزراء ضمن كابينة عبد المهدي
التالي
اتفاق برلماني على آلية لتمريرمرشح وزارة التربية و مرشحي الدرجات الخاصة .

اترك تعليقاً