العراق

عرض عراقي بشأن حزب العمال ووفد تركي قريبا في بغداد

كشف مصدر سياسي، الاثنين، ان العراق قدم عرضا لتركيا بشأن حزب العمال الكردستاني، فيما اكد ان وفدا تركيا سيزور بغداد قريبا للتباحث بهذا الملف.

وقال المصدر ان “العراق عرض على السفير التركي فاتح يلدز، خلال استدعائه الخميس الماضي، فتح حوار شامل حيال الملفات التي ما زالت منذ سنوات طويلة عالقة بين البلدين، وأبرزها موضوع العمال الكردستاني، والوجود العسكري التركي شمالي العراق، وملفي نهري دجلة والفرات والحدود المشتركة، فضلاً عن قضايا تجارية أخرى، تتعلق بمشاريع تصدير العراق للنفط عبر ميناء جيهان التركي، وفتح معبر حدودي جديد بين البلدين والاستثمار في العراق”.

 واعتبر أنّ “ما بين العراق وتركيا مشتركات ومصالح كثيرة يمكن الاعتماد عليها كأساس لتفاهم طويل المدى”، لافتا الى ان “الجانب التركي لم يبدِ أي اعتراض على مسألة فتح حوار شامل حول الملفات العالقة، لكنه متمسك في الوقت ذاته بما يعتبره حقه الحالي بعمليات استباقية ضد مسلحي الكردستاني داخل العراق، قبل تنفيذهم عمليات تهدد أرواح مواطنيه داخل تركيا”. 

وتابع ان “الجانب التركي قدم سلسلة وثائق تشير إلى هجمات لحزب العمال في تركيا، كان منطلقها من العراق بالتخطيط والتنفيذ، وأنه في ظلّ عدم تحرك العراق لوقف احتلال هذا الحزب لأراضيه واستخدامها لضرب مصالح تركيا، فإنّ من حق أنقرة التحرك”، موضحا ان “ملف حزب العمال شائك وهو نتاج إهمال الحكومات السابقة لأكثر من عشر سنوات”.

 واكد انه “من المتوقع وصول وفد تركي رفيع المستوى إلى بغداد خلال الأيام المقبلة، للتباحث مع العراق حول ملف الأمن والعمليات الأخيرة ل‍تركيا والقصف الذي تعرضت له المناطق العراقية، وكذلك الوجود التركي العسكري”، معتبراً أنّ هذه الملفات “لا يمكن حلها من دون التوصل لاتفاق بين البلدين، بما فيها مسألة لجوء تركيا للخيار العسكري من دون العودة للعراق”.

السابق
الاتحاد يصعد ضد حكومة البارزاني: نرفض خفض رواتب الموظفين وسنتخذ الاجراءات المناسبة
التالي
بارزاني: مستعدون لحل جذري مع بغداد والإيفاء بالالتزامات مقابل تأمين مستحقاتنا الدستورية

اترك تعليقاً