العراق

عضو بمجلس نينوى :تكرار خطأ ’’ال النجيفي’’ يمهد لعودة داعش !

أكدت عضو مجلس نينوى، هيام الهام، الاحد (10 شباط 2019)، أن فكرة تحويل المحافظة الى إقليم مهدت لدخول تنظيم داعش الى العراق، فيما اشارت الى أن أهالي الموصل لا يريدون تكرار التجربة.

وقالت الهام في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “فكرة اعلان محافظة نينوى اقليماً ليست في محلها، لان الموصل مريضة ومصابة بالسرطان الان”.

وأوضحت، أن “الموصل لم تتعافى من الدمار والخراب الذي أصابها، لذا فهي منهكة ومتعبة”، مشيرة الى أنه “من يقف وراء فكرة الإقليم في هذا الوقت جهات مدفوعة ” حسب تعبيرها.

ولفتت الى أن “ال النجيفي ( في اشارة الى اسامة النجيفي واثيل النجيفي ) عندما طرحوا فكرة تحويل المحافظة الى إقليم، ساءت العلاقة بين الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية في نينوى، مما أدى الى دخول داعش”.

وبينت أن “أهالي الموصل لم يعودوا يتحملون التهجير والنزوح مرة أخرى ولن يقبلوا بأية مشاريع تعيدهم للمربع الاول”.

وكان المتحدث باسم اللجنة التحضيرية لمؤتمر اقليم نينوى، وعد الله عز الدين، قد أعلن السبت، (9 شباط 2019)، عن تقديم نخبة كبيرة من أهالي المحافظة طلباً إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بخصوص انشاء الاقليم.

وقال عز الدين في حديث لـ (بغداد اليوم) إن “تلك النخب تضم مجموعة من الأكاديميين والقانونيين وشيوخ العشائر والاساتذة ومن جميع مكونات نينوى المقيمين داخل الموصل، ومنهم من يسكن داخل اقليم كردستان، وبالأساس هم اصحاب فكرة الاقليم”.

وأضاف: “ليس لدينا أي انتماء حزبي او سياسي ولا أي ارتباط بدول أخرى كما يشاع علينا في وسائل الاعلام، ويوم غد الاحد سنعقد مؤتمراً موسعاً نشرح من خلاله الظروف التي أدت لإعلان فكرة الاقليم”.

وأشار الى أنهم “يعملون على هذه الفكرة منذ ثلاث سنوات ولكن جرى تأجيلها بسبب اوضاع المحافظة آنذاك وانهم قدموا طلبهم الى المفوضية وبانتظار رفعه الى مجلس الوزراء”.

 

السابق
الأهوار في قمة الانتعاش: المياه تحقق أعلى المستويات منذ 30 عاماً
التالي
“روح الطفلة رهف” في البرلمان: قانون لحماية الأطفال ينتظر الإقرار

اترك تعليقاً