أبحاث ودراسات

على الرغم من الدعاية “الوطنية”، الولايات المتحدة هي قوة للتدمير في الشرق الأوسط

 الولايات المتحدة هي في نواح كثيرة أكثر بكثير من سلاح الجو والمدرب العسكري، ومستودع للأسلحة لطغاة السنة المتنوعين.

 

اعتدت على قيادة الجنود. على مر السنين، والكثير منهم في الواقع.الان في العراق، كولورادو، أفغانستان، وكانساس. وما زلت اركزعلى عدد قليل منهم مثل هذا من الدرجة الأولى الخاصة في قندهار، أفغانستان، في عام 2011. كان انهى ال 18، كان قصير، هزلي، وذا شعبية. بعد تسعة أشهر من تخرجه من المدرسة الثانوية، وجد نفسه يطارد طالبان مع بقية عصاباتنا.

على بعد خمسة أقدام لا شيء، رأيته مرة واحدة يخطو الى قناة الري ويختفي عن الأنظار – كله ما عدا ذراعي هوائي على إذاعته. في أحلام اليقظة الخاصة بي، أرى دائما نفس المشهد، في اللحظة التي ظهر فيها وجهه القذر، الاشيب ذو الملامح الطفولية، والذي ظهر مرة أخرى فوق هذا الخندق، و سيجارة لا تزال تتدلى بشكل فضفاض من شفتيه. وكان اسمه أندرسون، ويمكنني أن أتذكر التفكير في تلك اللحظة: ماذا أقول لوالدته إذا حصل وقتل هنا؟

ومن ثم…..بوف …. انها 2017 مره أخرى انا هنا في كنساس ، وادفع الأوراق في فورت ليفنورث ، تلك الأيام في الميدان ذهبت لفتره طويلة. أندرسون نفسه نجا من جولته في الخدمة في أفغانستان ، علي الرغم من انني لا اعرف أين هو اليوم.  قد يكون قائد أفضل. لقد كان محظوظا  وكان العديد من رفاقه أقل حظا لقوا حتفهم ، أو وجدوا أنفسهم  مع  طرف قصيرة أو اثنين ، أو مع  ندوب عاطفية وأخلاقية على مدى الحياة.

من وقت لأخر لا أستطيع المساعدة على التفكير في أندرسون، وآخرين مثله، على قيد الحياة واموات. في الواقع، أرتدي أساورين على معصمي محفورة بأسماء الشبان الذين ماتوا تحت قيادتي في أفغانستان والعراق، ستة أسماء على الإجمال. عندما أجد لحظة، أنا بحاجة إلى إضافة آخر. لم يمض وقت طويل جدا على أن أحد جنودنا اخذ حياته الخاصة. أحيانا لا تقتلك الحرب الا بعد سنوات.

وهذا أمر مؤكد: لحظة تضع أمتنا أي أندرسون من الدرجة الاولي الخاصة  في طريق الأذى، على بعد آلاف الأميال والسنوات القليلة من كانساس، سيكون هناك أفضل سبب وجيه لذلك، وهو مصلحة وطنية حيوية وملموسة على المحك. على أقل تقدير، فإنه من الأفضل ان يكون  هذا البلد على الجانب  الصحيح في الصراعات التي نخوضها.

 

الجانب الخطأ

لقد كان منذ فترة طويلة مقالا للإيمان هنا: الولايات المتحدة هي أعظم قوة من أجل الخير في العالم، “الامة التي لا غنى عنها” للكوكب. ولكن ماذا لو كنا مخطئين؟ بعد كل شيء، بقدر ما أستطيع أن أقول، وجهة النظر من “الشارع” العربي أو الأفريقي تروي قصة مختلفة تماما. الأميركيون يميلون إلى تجاهل الأحكام من الأجانب، ولكن الاستراتيجية الرصينة تتطلب ذلك مرة واحدة في حين نسير كما يقول المثل ميل فى الاحذية العالمية للاخرين.. بعد كل شيء، ما يقرب من 16 عاما في الحرب على الإرهاب يجب أن يكون واضحا أن شيئا ما لا يعمل. ربما حان الوقت أن نسأل ما إذا كانت الولايات المتحدة تلعب حقا دور البطل الإيجابي في دراما عالمية كبيرة.

أعرف ما تفكرون فيه: داعش، الدولة الإسلامية، هو ازياء نكراء حقا. وهكذا فإن الولايات المتحدة تقاتلها بالفعل، على الرغم من أن العديد من الحلفاء وحتى الخصوم (يعتقدون: إيران) انهم يقومون بمعظم القتال. ومع ذلك، مع اخذ الحرب الأوسع نطاقا في الشرق الأوسط الكبير في عين الاعتبار، الن يكون من المناسب أن تتوقف للحظة ونسأل: فقط الى اي جانب توجد أمريكا حقا ؟

بالتأكيد، ليس هذا هو جانب العربي العادي. وينبغي أن يكون ذلك واضحا.  القوا نظرة جيدة وجادةعلى المنطقة، من الواضح أن واشنطن تدعم بشكل رئيسي مصالح إسرائيل والمملكة العربية السعودية والدكتاتور العسكري المصري ومختلف الدول الاستبدادية في دول الخليج. أو اذا اخذنا في الاعتبار تصرفات وتصريحات إدارة ترامب والإدارات التي سبقتها وهنا ما يبدو واضحا: الولايات المتحدة هي في نواح كثيرة أكثر بكثير من سلاح الجو والمدرب العسكري ومستودع الأسلحة لمختلف الطغاة السنة. الآن، هذه ليست نقطة في كثير من الأحيان – وليس في هذا السياق على أي حال – لأنها ليست فكرة مريحة لمعظم الأميركيين، ولا حقيقة مريحة بشكل خاص لصانعي السياسات للبث، ولكن هذه هي الحقيقة.

نعم، نحن  نحارب داعش، لكن الامربالكاد بهذه البساطة. المملكة العربية السعودية، حليفنا الإقليمي الرئيسي، قد تصور نفسها على أنها زعيمة “كتلة سنية معتدلة” عندما يتعلق الأمر بإيران والإرهاب، ولكن الواقع هو في أحسن الأحوال انه اكثر رمادي من ذلك. السعوديون – الذين أعلن الرئيس ترامب عن صفقة الأسلحة معهم ب 110 مليار دولار خلال المحطة الأولى في رحلته الخارجية الافتتاحية في مايو الماضي – قضت العقود القليلة الماضية في نشر نسخة التعصب الإسلامي في جميع أنحاء المنطقة. وبهذه العملية، دعموا أيضا الجماعات المرتبطة بالقاعدة في سوريا.

ربما كنت علي استعداد للاعتقاد بأن المنتوج الفرعي للقاعدة ليست داعش ، ولكن لا ننسي من الذي أسقط تلك الأبراج في نيويورك. وبينما كان الرئيس ترامب يتمتع برقصه تقليديه بالسيف مع مضيفيه السعوديين-ولا شك في انه يرضي اذواقه العسكرية -فان القوات الجوية للسعوديين وحلفاءهم من دول الخليج قصفت المدنيين اليمنيين وأصابتهم بأصعب الحالات، بما في ذلك المجاعة الضخمة، انتشار وباء الكوليرا وسط أنقاض بلدهم الفقير.. الكثيرمن الحرب الكارثية السعودية التي تدوم منذ عامين هناك ، والتي الذي تاخذ اللقب الساخر بتجهم  عمليه استعاده الأمل  والتي يوفر لها الجيش الأمريكي التزود بالوقود في الجووالذخائر المتقدمة ، فضلا عن الاستخبارات.

إذا كنت متحمسا لحقوق الإنسان ، فانه يستحق أيضا ان تسأل فقط عن اي نوع من الدول التي نعمل معها هنا. في المملكة العربية السعودية ، لا تستطيع المراه قياده السيارات ، والشعوذة هي جريمة يعاقب عليها بالإعدام ، ويقطع راس الناس علنا. مرحي للقيم الامريكيه! والاخبار: قادة ايران–الذين لدى اداره ترامب وجنرالاتها هاجس شيطنتهم –قد لا يكونون الملائكة ، ولكن الجمهورية الاسلاميه التي يتراسونها هو بلد أكثر ديمقراطية بكثير من المملكة العربية السعودية المطلقة الملكية.تخيل لويس الرابع عشر في الكوفية وانت تنجح في معرفة طبيعة الحكم السعودي.

بعد إسرائيل، مصر هي المتلقية الثانية للمساعدة العسكرية الأمريكية المباشرة، لتصل إلى 1.3 مليار دولار سنويا. وهذا الأساس من القيم الليبرالية يقوده الجنرال عبد الفتاح السيسي المدرب من الولايات المتحدة ، وهو رجل قوي استولى على السلطة في انقلاب، وبعد ذلك، لمجرد تدبير جيد، كان جيشه يسقط حشد يتظاهر لصالح الرئيس  المخلوع المنتخب ديمقراطيا . وكيف استجابت منارة الأمل الأمريكية؟ حسنا، السيسي لا يزال في السلطة. يتسلم الجيش المصري مرة أخرى مساعدات من البنتاغون؛ وفي نيسان / ابريل، قام الرئيس ترامب بمواكبة الجنرال في جولة  حول البيت الأبيض، مؤكدا للصحافيين :”في حاله وجود اي شك ، اننا خلف الرئيس السيسي بكثير… لقد قام بعمل رائع”

في سوريا والعراق، يقاتل الجيش الأمريكي خصما خبيثا  هو داعش، ولكن مع ذلك، فإن الوضع أكثر تعقيدا بكثير مما هو متصور عادة هنا. في البداية، فإن الهجوم الجوي الأمريكي لدعم المتمردين السوريين والأكراد الذين يقاتلون من أجل استيلاء على عاصمة “داعش” قي “الرقة”، التي حملت اسم “عملية غضب الفرات”، قتلت عددا أكبر من المدنيين خلال شهري أيار / مايو وحزيران / يونيه من نظام بشار الاسد. وبالإضافة إلى ذلك، يبدو أن الحملة الجوية الوحشية التي تقوم بها أميركا  تخلو من أي استراتيجية متماسكة طويلة الأجل. لا يبدو أن أحدا من المسؤولين لديه أدنى فكرة عما سيتبع بالضبط حكم داعش في شرق سوريا. دولة كردية صغيرة؟ حرب أهلية ثلاثية بين الأكراد والقبائل السنية وقوات الأسد (مع تركيا رجب طيب أردوغان الاستبدادي بشكل متزايد باعتبارها البطاقة البرية في الوضع)؟  وهذا ما يطرح السؤال التالي : هل القنابل الأمريكية تساعد فعلا؟

وبالمثل، ليس من الواضح في العراق أن القاعدة المستقبلية لمجموعات الميليشيات التي يهيمن عليها الشيعة وغيرهم في الأنقاض التي خلفتها السنوات الأخيرة من معركة قاتمة في المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش ستثبت بالفعل تفوقا ملموسا على الكابوس الذي سبقها. الحكومة الحالية التي يهيمن عليها الشيعة قد تنزلق مرة أخرى إلى الشوفينية الطائفية التي ساعدت على تمكين داعش في المقام الأول. وبهذه الطريقة، يمكن للولايات المتحدة محاربة حربها الرابعة في العراق منذ عام 1991!

ونضع في اعتبارنا أن الحرب من أجل الشرق الأوسط الكبير – وأنا قاتلت بنفسي في كل من العراق وأفغانستان – هي مجرد آخر مغامرة في التاريخ المحبط للتفكير الجيو-الاستراتيجي في واشنطن منذ إدارة الرئيس رونالد ريغان، جنبا إلى جنب مع والسعوديين والباكستانيين، بتمويل ودعم المتمردين المجاهدين المتطرفين الأفغان في صراع في الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي أدى في نهاية المطاف إلى هجمات 11 سبتمبر. كما ألقت إدارته المال والبنادق والتدريب – في بعض الأحيان بطريقة غير مشروعة – في كونتراس نيكاراغوا الوحشية في نزاع خفي آخر في الحرب الباردة توفي فيه حوالي 100 ألف مدني.

في تلك السنوات، وقفت الولايات المتحدة أيضا الى جانب نظام  الفصل العنصري في جنوب أفريقيا – بعد فتره طويلة من نبذ بقية العالم لتلك الدولة العنصرية – حتى انها لم تزل اسم نيلسون مانديلا من قائمة المراقبة الإرهابية حتى عام 2008! ولا تنسوا دعم واشنطن للحركة الوطنية جوناس سافيمبي من أجل الاستقلال التام لأنغولا التي من شانها ان تسهم في وفاه نحو 500 ألف أنغولي. وهذا فقط للبدء في القائمة التي من شانها ان تشمل على وعلى.

وبطبيعة الحال، هذا هو الماضي البعيد نسبيا، ولكن تاريخ العمل العسكري الأمريكي في القرن الحادي والعشرين يوحي بأن واشنطن تبدو متجهة إلى تكرار عملية اختيار الجانب الخطأ أو أحد الجانبين الخطأ في المستقبل المنظور. الشرق الأوسط اليوم هو مجرد معرض واحد في جولة طويلة من النفاق.

 

نفاق بلا حدود

ربما لأن معظم الأمريكيين فقط لا تولي اهتماما أو ربما نحن أمة من المؤمنين الحقيقيين، ولكن من الواضح ان معظمنا لا يزال يتمسك بالفكرة القائلة بان بلدنا مناره أمل للكوكب. لا نعرف أبدا عن وعينا الجماعي الذاتي ، نحن مذعورون إلى الأبد لنكتشف ان الكثير في مكان آخر يجدون القليل ولكن عدم الإخلاص في الوعد قي السياسة الخارجية الامريكيه. “لماذا يكرهوننا”، سأل الأميركيون، مع عدم الاعتقاد الواضح، بجزء كبير من هذا القرن. وفيما يلي بعض التلميحات المتعلقة بالشرق الأوسط الكبير:

 

* ما بعد 9/11 ، أطلقت الولايات المتحدة العنان للفوضى في المنطقة ، وزعزعت الاستقرار فيها بطرق مذهله ، وعن طريق الغزو الذي شنته القائم علي ذرائع زائفة خلقت الظروف لضعود داعش. (تلك المجموعة الارهابيه تماما تشكلت حرفيا في السجن الأميركي في مرحله ما بعد غزو العراق.) في وقت لاحق ، مع فشل أو الدول الفاشلة في تنقيط المنطقة ، واستجابه الولايات المتحدة لاسوا أزمه للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية وقد اعترفت–لاختيار ولكن بلد واحد مدمر–18.000سوري متضرر منذ 2011. وقد اتخذت كندا ثلاثه أمثال هذا العدد في العام الماضي ؛ السويد أكثر من 50.000 في 2015 وحدها ؛ وتركيا تستضيف 3,000,000 نازح سوري.

 

* وفي الوقت نفسه، محاولات دونالد ترامب لوضع حظر سفر على المسلمين لم تربح هذا البلد أي أصدقاء في المنطقة؛ إما كما  اقترح مساعد الرئيس الامريكى ستيفن ميلر – الذى اقترحه البيت الابيض – “اصلاح” سياسة الهجرة الامريكية التى ستعطى الاولوية للمتحدثين بالانجليزية وتخفض نصف الهجرة القانونية خلال عقد من الزمان وتحد من قدرة المواطنين والمقيمين القانونيين على رعاية الأقارب. كيف تعتقد أن هذا سوف يلعب في الحرب العالمية للقلوب والعقول؟ بقدر ما يحب ميلر أن يغير نقش إيما لازاروس على تمثال الحرية ليعطيني تعليما جيدا، مهاراتك العالية، كتلتك الناطقة بالإنجليزية تتوق إلى أن تكون حرة “، تعتمد على شيء واحد: لن يفوت الرأي العام العالمي ازدواجية ونفاق مثل هذا النهج.

* غوانتانامو – ربما أفضل أداة تجنيد إسلامية  على الأرض – لا تزال مفتوحة. وكما يقول الرئيس ترامب، نحن “سنبقيها مفتوحة … وسنعمل على تحميلها  ببعض الرجال السيئين، صدقوني، سنعمل على تحميلها”. ومن المحتمل أن يكون هذا الرجل رجلا من كلمته. ومن المتوقع صدور أمر تنفيذي جديد قريبا، مما يمهد الطريق لتوسيع عدد سجناء هذا السجن، في حين أن البنتاغون تخطط بالفعل لوضع ما يقرب من نصف مليار دولار لبناء مرافق جديدة هناك في السنوات المقبلة. وبغض النظر عن مدى إنزعاج العالم من أي من هذه الأمور، مهما كانت داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية تستخدمها لعلاماتها الإعلانية، لن يتم مساءلة المسؤولين الأمريكيين، لأن الولايات المتحدة ليست من الدول الموقعة على المحكمة الجنائية الدولية . النفاق؟ كلا ، فقط كل الأمريكيين تماما.

* وبالحديث عن السجون ، شكرا الى ما يقرب من غير المؤهلين–أحيانا تقريبا غير عقلانيين–دعم الولايات المتحدة لإسرائيل ، وغزه ، والضفة الغربية يبدو علي نحو متزايد مثل الجدران قباله المجمعات العقابية.عليك تقريبا ان تعجب بالرئيس ترامب لأنه لم يتظاهر حتى الام بلعب دورالوسيط النزيه في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي لا ينتهي. وقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو “دوله واحده ودولتان…” “أحب أيا كان ما تريد”  المال الأمن يقول ان نتانياهو لن يختار أيا منهما ، سيختار بدلا من ذلك إبقاء الفلسطينيين في مأزق سياسي دون حقوق مدنية أو دولة ذات سيادة ، في حين أن إسرائيل تشرع في تسوية المستوطنات في الأراضي المحتلة. والتحدث عن الاستثنائي الأمريكي، نحن تقريبا وحيدين على الساحة العالمية عندما يتعلق الأمر بدعمنا للاحتلال الإسرائيلي.

 

التكلفة

وبالنظر إلى طبيعة القتال الأمريكي المعاصر (بعيدا جدا ومغطى بشكل خفيف من قبل وسائل الإعلام، والتي لديها تيار لا نهاية لها من تويتات ترامب لتتملق أكثر)، فإنه من السهل أن ننسى أن القوات الأمريكية لا تزال تموت بأعداد متواضعة في  الأوسط الشرق الكبير، في سوريا والعراق والصومال، وبعد ما يقرب من 16 عاما على الغزو الأمريكي لهذا البلد – أفغانستان.

اما بالنسبة لنفسي ، من وقت لأخر (في كثير من الأحيان للراحة) لا يسعني التفكير في أندرسون العريف ذي الدرجة الأولى الخاصة  وأولئك الذين قادوا كانوا أقل حظا بكثير منه: ريوس، هنسلي، كلارك، هوكنبيري (بتر ثلاثي)، فولر ، بالسلي، وسميث. في بعض الأحيان، عندما أستطيع تحمله، حتى أفكر في عدد لا يحصى من ضحايا  الحرب الأفغان. وبعد ذلك أتمنى لو كان بإمكاني أن أؤمن حقا بأننا كنا بلا ريب “الشباب الخيرين” في حروبنا التي لا تنتهي في الشرق الأوسط الكبير لأن هذا ما ندين به لهؤلاء الجنود.

ويؤلمني ما لا يقل عن ذلك أن الأميركيين يميلون إلى إضفاء قداسة عمياء على أندرسون العريف ذي الدرجة الأولى الخاصة من عالمنا، ووضعهم على هذا الركيزة (كما قال الرئيس في خطابه الأفغاني للأمة مؤخرا)، ونقدم لهم الشكر الأبدي، ونصنع منهم ومن بطولاتهم سبب للقتال، في حين أن معظم من تبقى منا لا نضيع لحظة التفكير في ما (والذين) يقاتلون حقا من أجله.

إذا كان لديك أي وقت مضى الرغبة في القيام بذلك فقط، اسأل نفسك السؤال التالي: هل يمكنني أن أشرح بثقة لأم شخص ما (إلى جانب زملائه) السبب الذي توفي طفلها فعلا لاجله.

ماذا ستقول لها؟ أنه توفي (أو أنها) لضمان الهيمنة السعودية في الخليج الفارسي، أو لتسهيل صعود داعش، أو غوانتانامو الأبدية، أو انتشار الجماعات الإرهابية، أو خلق المزيد من اللاجئين لنا للخوف ، أو المزيد من القصف على اليمن لضمان مجاعة ذات أبعاد ملحمية؟

ربما يمكن أن تفعل ذلك، ولكن لم أستطع ولا أستطيع. ليس بعد الآن، على أي حال. وهناك بالفعل عدد كبير جدا من الأمهات، وعدد كبير جدا من الأرامل، الذين لا يمكن تفسير هذه التفسيرات لهم. والكثير من القتلى – الأمريكيين والأفغان والعراقيين، وكل ما تبقى – في النهاية أجد نفسي جالسا على كرسي بار احدق في الأسماء الستة على تلك الأساور من الألغام، حطام حربيين ينعكسان في وجهي، مع العلم أني لن  اكون قادرا على التعبير عن تفسير متماسك لأحبائهم، ولم يكن لي قي أي وقت مضى الشجاعة للمحاولة.

الخوف ، والشعور بالذنب ، والاحراج… الصلبان الخاصة بي لتحمل ، والحرب أندرسون وحاربت فقط بوسع أكثر وبلا شك أكثر كارثية. خياراتي ، عاري، لا اعتذارات.

وهنا الحقيقة، إذا توقفت فقط للتفكير في حروب أميركا للحظة: انه فقط سوف يكون الامر اكثر صعوبة  عليك للنظر الى أرملة أوفي عين أم  والتبريرلها في السنوات القادمة. ربما جندي جيد لا يكلف نفسه عناء القلق بشأن هذا … ولكن الآن أعرف شيئا واحدا على الأقل: أنني لست ذلك.

 

 

داني سيورسن

الترنت

7 سبتمبر 2017

 

الرائد داني سيورسن هو استراتيجي في الجيش الأمريكي ومدرب تاريخ سابق في ويست بوينت. وقد قام بجولات مع وحدات استطلاع في العراق وأفغانستان. وقد كتب مذكرات وتحليلا نقديا لحرب العراق، راكبي الأشباح في بغداد: الجنود والمدنيين، وأسطورة الطفرة. وهو يعيش مع زوجته وأربعة أبناء بالقرب من فورت ليفينوورث، كانساس.

السابق
الاستفتاء على الأبواب…ومعصوم ما زال نائما!
التالي
“أعتقد أن هناك حرب”: الأكراد العراقيون يخشون نزاعا جديدا بعد الاستفتاء

اترك تعليقاً