العراق

“فضيحة” تقلب المعادلة في كردستان.. برهم صالح يكشف وجود اكثر من نصف مليون ناخب “وهمي”

كشف تحالف الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح، الأربعاء، عن وجود أكثر من نصف مليون اسم “مشكوك فيه” في سجلات ناخبي إقليم كردستان، مبيناً أن هناك أسماء في سجل الناخبين من مواليد عام 1870، فيما رهن تغيير المعادلة السياسية في الإقليم بإجراء انتخابات “نزيهة”.
وقال المتحدث باسم التحالف ريبوار كريم في حديث صحفي، إن “هناك أكثر من نصف مليون ناخب في إقليم كردستان مشكوك فيهم”، مبيناً أن “هناك الكثير من الأسماء المتكررة”.
وأوضح كريم أنه، “بحسب مصادر مفوضية الانتخابات هناك أكثر من 120 ألف ناخب أعمارهم أقل من 18 سنة، وهناك أكثر من 24 ألف ناخب بين النازحين واللاجئين، وهناك أكثر من 65 ألف ناخب متوفي مازالت أسماؤهم موجودة في قوائم الناخبين”.
وأضاف، أن “هناك نحو 42 ألف ناخب أعمارهم أكبر من 90 سنة”، لافتا في الوقت الى أن “هناك أسماء موجودة في سجل الناخبين من مواليد سنة1870”.
وبين، أنه “في حال احتساب 18 ألف صوت لكل مقعد ستشكل هذه الأسماء المشكوك فيها نحو 30 مقعدا في البرلمان الكردستاني”، معتبراً أن “هذه الأصوات ذهب خلال الانتخابات الماضية إلى صناديق الأحزاب الحاكمة في الاقليم”.
وتابع كريم، “بحسب معلوماتنا أنه لحد الان لا توجد آليات واضحة لتطهير سجل الناخبين باستثناء محاولات إزالة أسماء الناخبين المتوفين البالغ عددهم 65 ألف فقط”، مؤكدا على “ضرورة إتخاذ الاجراءات اللازمة لتطهيرسجل الناخبين والتدقيق فيها”.
ومضى إلى القول، “في حال إجراء انتخابات نزيهة في إقليم كردستان ستؤدي الى تغيير في المعادلة السياسية، وفي حال غياب الإرادة لإجراء انتخابات نزيهة فإن الإقليم لن يشهد أية تغييرات في خارطته السياسية”.
يذكر أن مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان أعلنت في (14 آب 2017) عن استعدادها رسميا لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الأول من تشرين الثاني 2017 إلاّ أن التطورات السياسية والعسكرية التي شهدتها إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها عقب إجراء الاستفتاء في 25 أيلول 2017 أدت الى تأجيل الانتخابات.

السابق
شاهد لماذا يمزق منتسب الى البيشمركة جيوب بدلته؟
التالي
أسباب “تدهور” العلاقات الإماراتية السعودية

اترك تعليقاً