اخترنا لكم

في اول اختبار.. نواب الصدر يخالفون رئيسهم

تعتبر جلسة مجلس النواب التي يجري عقدها لغاية هذا الوقت اختبار مهم بالنسبة لقادة ورؤساء الكتل السياسية في ما يخص نوابهم الجدد الذين وصلوا للمرة الاولى الى مقاعد البرلمان، وبالتالي فان عملية التصويت على بعض القرارات ومتطلبات العملية السياسية عي من سيحدد ولائهم ومدى ثباتهم وتماسكهم مع المشروع الحكومي الذي تنتهجه القائمة التي خاضوا معها السباق الانتخابي.

وشهدت جلسة مجلس النواب اليوم السبت، حالة غريبة وهي مخالفة نواب تحالف سائرون لاوامر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي يمثل الدعامة الاساسية لهذ التحالف وهي في قضية التصويت على مرشح تحالف الفتح محمد الحلبوسي لمنصب رئاسة البرلمان، وعلى الرغم من ايعاز الصدر الى رفاقه بالتصويت لصالحه الا انهم امتنعوا ولم يصوتوا، وبالتالي يضع هذا الفعل علامات استفهام وتساؤلات كثيرة تطرح ممكن ان يعود بعضها الى ان البعض يفكر من الخروج عن طاعة الصدر والالتحاق الى كتل اخرى بعد ان ضمن مقعده النيابي، او يدل على ضعف البناء الداخلي للتحالف وعدم رجوعهم الى القائد في بعض القرارات، واما عدم قناعتهم بما يتخذه الصدر من قرارات سياسية.

وبحسب مراقبون فان اتفاقا عقد بين كل من تحالف البناء والذي يجمع الفتح وائتلاف دولة القانون وبعض اطراف النصر والكتل الاخرى و تحالف سائرون من اجل تمرير محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان مقابل عد ترشيح شخصية من قبل البناء للمنافسة على نائب الرئيس الاول وبالتالي يحسم الموضوع لسائرون.

وفي هذا الصدد يقول عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح عامر الفايز ،اليوم السبت، ان تحالف البناء متفاجأ من عدم تصويت سائرون لصالح مرشحهم محمد الحلبوسي.

وقال الفايز في حديث لـ(وطن نيوز) ان ” مجموع الاصوات التي حصل عليها مرشح تحالف البناء لرئاسة مجلس النواب محمد الحلبوسي والبالغ عددها 169 تظهر حقيقة تصويت تحالف سائرون المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر” مبينا انهم ” لو صوتوا لصالح الحلبوسي لكان عدد الاصوات مرتفع بنسبة عالية عن ما حصل عليه”.

واضاف ” تفاجئنا من عدم تصويت تحالف سائرون على الحلبوسي” لافتا الى ان ” على الرغم من عدد الاصوات التي حصل عليها مرشحنا فان نواب سائرون لا يقولون لغاية الان بانهم لم يصوتوا لصالحه لكن نسبة الاصوات تجعل الحقيقة واضحة”.

هذا وفاز النائب محمد الحلبوسي برئاسة مجلس النواب بعد حصوله على 169 صوتا من مجموع 298 بعد ان حصل منافسه الاقوى المرشح عن تحالف النصر خالد العبيدي على 85 صوتا.

اضافة الى ذلك فان مصدر مطلع اكد ،اليوم السبت، بان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وبخ تحالف سائرون الراعي له لعدم تصويتهم على مرشح رئاسة البرلمان محمد الحلبوسي.

وقال المصدر في حديث لـ(وطن نيوز) ان ” زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ابلغ نواب سائرون بالالتزام مع تحالف البناء بالتصويت على مرشحهم محمد الحلبوسي لمنصب رئاسة البرلمان اضافة الى بعض القرارات” لافتا الى ان ” الصدر فام بتوبيخ نواب سائرون لعدم تصويتهم على الحلبوسي”.

وتجري الكتل السياسية الفائزة داخل مجلس النواب عملية التصويت على هيئة رئاسة البرلمان حيث تم اختيار الحلبوسي رئيسا للبرلمان وهو مرشح عن تحالف البناء في حين اختير حسن كريم المرشح عن تحالف سائرون نائبا اول لمجلس النواب، اما الكرد فينتظرون حسم احد مرشحيهم الاربعة لمنصب نائب رئيس مجلس النواب الثاني.

السابق
الحزبان الكرديان انضما الى كتلة البناء
التالي
طهران ستهزم واشنطن في كردستان العراق

اترك تعليقاً