العرب والعالم

في ذكرى 11 سبتمبر.. وثيقة تدين الدعم السعودي للأرهاب

سلطت وسائل إعلام الثلاثاء، الضوء على الدعم السعودي المباشر لتنظيم القاعدة الإجرامي ، الذي انطلق من افغانستان، بفعل المال الذي قدمته الرياض بغزارة الى التنظيم.

ونشر موقع الجزيرة القطرية تقريراً موسعاً جاء بعنوان “هكذا أسست السعودية للجهاد العالمي ثم تبرأت منه” وتابعته “الإباء” الفضائية, سلط الضوء على “دور عبد الله عزام بتاسيس الحركات الاجرامية في افغانستان، والذي انبثق من خلاله تنظيم القاعدة الإجرامي، الذي اعتمد بنشأته على الدعم السياسي والمالي السعودي”.

وجاء في التقرير ان “عبد الله عزام قد سافر إلى السعودية عقب خسارة منصبه الجامعي في الأردن لأسباب سياسية، حيث حصل على منصب في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، قبل أن يسافر بعدها إلى إسلام أباد للتدريس في الجامعة الإسلامية الدولية هناك براتب مدفوع من رابطة العالم الإسلامي”.

كما سلط التقرير الضوء “على استقطاب عزام الى أسامة بن لادن وانطلاق عملية تجنيد السعوديين للانخراط في القتال بأفغانستان”.

كما اظهر التقرير صورة لصحيفة سعودية تحمل عنوان ” امر ملكي بتشكيل هيئة برئاسة سلمان بن عبد العزيز لاستقبال التبرعات التي تصل الى المملكة لدعم المجاهدين الافغان”.

وكشف التقرير عن “استغلال أمريكا للسعودية في مواجهة خصومها الروس وإبعادهم عن افغانسان عبر دعم الحركات المسلحة التي انشات تحت اطار (الجهاد)”.

وبين التقرير كيف ان “السعودية أحرجت إمام المجتمع الدولي بعد أحداث 11 سبتمر التي انطلقت تلك الهجمات بفعل المال والدعم المتواصل الذي قدمته الرياض الى القاعدة”.

 

السابق
ائتلاف النصر : السيد الصدر لايزال يدعم الولاية الثانية للعبادي
التالي
حجم الفائض المالي للعراق خلال 6 أشهر

اترك تعليقاً