العراق

قيادي بحزب طالباني يرجح الغاء نتائج الاستفتاء بشرط واحد

قال القيادي  في الاتحاد الوطني الكردستاني نصرالله سورجي، اليوم الخميس بحسب بيان صدره عن مكتبه الإعلامي، ان “حكومة الاقليم أعلنت قبل أيام عن تجميد نتائج الإستفتاء ومن حيث المنطق والواقع هذا يعني إلغاء نتائجه إلا أن هذه الخطوة بحاجة إلى مبادرة شجاعة من حكومة الإقليم لإعلان لذلك، مضيفاً ان “قرار المحكمة الاتحادية سيكون عاملاً مساعداً لكردستان لإعلان إلغاء نتائج الإستفتاء ليمهد لحوارات ايجابية مع بغداد”.

وأوضح، ان “بغداد مصرة على إلغاء نتائج الإستفتاء للبدء بمفاوضات مع الإقليم كشرط أساسي”، لافتاً إلى أنه “لا بأس ان ألغت حكومة كردستان نتائج الإستفتاء بشرط ان تتعهد بغداد بدفع كامل حقوق الاقليم من الميزانية الاتحادية العامة وكذلك دفع مستحقات البيشمركة كونها قاتلت مع قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي في الحرب ضد داعش وكانت عاملاً مهماً في تحرير العديد من المواقع ومنها محافظة نينوى”.

وزاد، ان “إلغاء نتائج الإستفتاء بحاجة الى قرار جماعي من الأحزاب الكردية في الإقليم مثلما تم الإستفتاء على أساس قرار الأحزاب الكردستانية”.
وتوقع سورجي، ان “تعلن حكومة اقليم كردستان إلغاء نتائج الإستفتاء بعد قرار المحكمة الاتحادية بعد اعطاء ضمانات من الحكومة الاتحادية وبإشراف الولايات المتحدة الأمريكية”.

السابق
لماذا وقفت واشنطن الى جانب بغداد في صراعها مع اربيل ؟
التالي
نص قرار رواتب ومخصصات الحشد الشعبي الذي صوت عليه البرلمان اليوم

اترك تعليقاً