رئيسية

قيادي كردي: وجود القوات الامريكية في العراق ضروري

رأى القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، علي الفيلي، الجمعة (1 شباط 2019)، ان مبررات الوجود الامريكي في العراق لا تزال موجودة خصوصا مع الاضطرابات السياسية والأمنية التي يشهدها البلاد.

وقال الفيلي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “البلاد لا يزال يشهد حالة من الاضطراب السياسي والأمني والاقتصادي في المرحلة الحالية، بالتالي وجود تلك القوات الأمريكية امر ضروري”.

وأضاف، أن “الأحزاب السياسية لا تزال أيضا متناحرة فيما بينها، بالتالي خروج تلك القوات مرهون بوصول قادة البلاد إلى النضوج السياسي وبناء نظام سياسي حقيقي”.

وأشار إلى ان “قاعدة عين الأسد تعد من أكبر القواعد الأمريكية الموجودة بالمنطقة”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، قد أكد الاحد (27 كانون الثاني 2019)، ان وجود القوات الامريكية في العراق أمر ضروري.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، إن “وجود القوات الامريكية في العراق، ضروري لمساعدة القوات الأمنية طالما بقي تنظيم داعش في البلاد”.

وبين، أن “داعش خلف العديد من الشهداء في صفوف قوات البيشمركة والحشد الشعبي، وهو عدو لنا جميعاً، لكنه خطره خف الان بسبب التعاون الأمني بين بغداد واربيل”.

وأضاف: “قطعنا شوطاً كبيراً في مباحثاتنا مع الحكومة العراقية وهناك تعاون وثيق خاصة فيما يتعلق بالجانب الأمني وتبادل المعلومات الاستخبارية لمحاربة داعش”.

وأكد بارزاني، أن “موقفه ثابت بضرورة حل المسائل العالقة مع بغداد عبر التفاهم والحوار على أساس الدستور”.

السابق
بندر بن سلطان: هكذا وجدت خامنئي
التالي
دبي أصبحت ملاذا عالميا لغسل الأموال.

اترك تعليقاً