العراق

كردستان: القوات العراقية تعد لهجوم كبير في منطقة كركوك

اعلنت حكومة اقليم كردستان اليوم الاربعاء ان القوات الحكومية العراقية والقوات شبه العسكرية المدربين من ايران “يعدون هجوما كبيرا” على القوات الكردية في منطقة كركوك.
وقال مجلس الأمن في حكومة إقليم كردستان في تغريدة أكدها مسؤول كردي “إننا نتلقى رسائل خطيرة بأن القوات العراقية، بما في ذلك الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية تعد هجوما كبيرا … على كردستان”.
واضاف البيان انه يتم اعداد هجمات في مناطق كركوك والموصل.
استولت القوات الكردية على كركوك في عام 2014 بعد محاربة التقدم الذي أحرزته تنظيم الدولة الإسلامية.
وتنقسم المدينة إلى حوالي مليون نسمة بين السكان العرب والكرديين والتركمان وشاركت في استفتاء استقلال 25 أيلول / سبتمبر.
على الرغم من أن الأكراد أقلية في كركوك، يزعم القوميون أنها العاصمة الثقافية للشعب الكردي.
وقد كانت النقطة الرئيسية في الخلاف في الاستفتاء الذي شمل كركوك ضمن اختصاصه على الرغم من كونها خارج منطقة إقليم كردستان التي حددها الدستور العراقي رسميا.
وقد هددت وحدات الحشد الشعبي، ومعظمها من الميليشيات الشيعية وبعضها مدعوم بشدة من إيران، مرارا باستعادة كركوك من القوات الكردية.
ويعتبر التحرك المزعوم للقوات العراقية آخر تطورات سلسلة من الاجراءات التى اتخذتها الحكومة فى بغداد لمعاقبة المنطقة الكردية على الاستفتاء.
اعلنت السلطات العراقية اليوم الثلاثاء انها تتطلع الى اعادة فتح خط انبوب نفطي رئيسي الى تركيا من شأنه ان ينافس طريق تصدير كردية منافسة.
تم قطع خط الانابيب العراقي بعد ان استولى تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق من البلاد في عام 2014، مما اوقف تدفق النفط الى تركيا بما يصل الى 400 الف برميل يوميا.
كما ان النزاع الغاضب حول الاستفتاء الذى رفضته الولايات المتحدة هو اخر تطور فى حركة الاكراد العراقيين التى استمرت عقودا لكسر بغداد.
ويضغط العراق على تركيا وايران اللتين عارضتا الاقتراع بسبب المخاوف من تأجيج مطالب من جماعاتهما الكردية الكبيرة – اغلاق مناقذهما الحدودية مع كردستان ووقف كل التجارة مع المنطقة.
وحذرت واشنطن من ان الاستفتاء يمكن ان “يزيد من عدم الاستقرار” في المنطقة وسيكون له تأثير على المعركة ضد داعش التي كان المقاتلون الاكراد فيها قوة رئيسية.

ميدل ايست اي والوكالات
الأربعاء 11 أكتوبر 2017

السابق
الاستفتاء الكردي: ردود الفعل الخارجية
التالي
إيران تهدد بتفكيك السعودية إذا تم  تقسيم العراق

اترك تعليقاً