العراق

كوارث خطرة ستواجه الاقليم نتيجة سياساته النفطية

حذرت اللجنة المالية في برلمان اقليم كردستان، الثلاثاء، من كوارث خطرة ستواجه الاقليم نتيجة سياساته النفطية الخاطئة والفاشلة في العام المقبل.
وقال نائب رئيس اللجنة علي حمه صالح عبر صفحته على موقع فيسبوك، أنه “بحسب المعلومات والوثائق المتوفرة فان السياسة النفطية ستعرض اقليم كردستان في العام المقبل 2018 الى أزمة خطيرة”، مؤكداً انه “سيتم رفع دعوى قضائية ضد وزير الثروات الطبيعية آشتى هورامي ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان البارزاني ونائبه قوباد الطالباني”.
وأضاف صالح، أن “مشكلة الرواتب مع بغداد والمشاكل مع تركيا وقروض الشركات ومشكلة الكهرباء وتخفيض الرواتب هي نتيجة السياسة النفطية الخاطئة”، مشيراً الى ان “الإقليم سيواجه الكوارث في حال عدم وجود خطوات جدية”.
وكانت حكومة اقليم كوردستان قد دعت، يوم الاثنين (20 من تشرين الثاني 2017)، المجتمع الدولي للتدخل من اجل حث الحكومة الاتحادية في بغداد على انهاء “العقوبات الجماعية التي اتخذتها ضد شعب وحكومة الإقليم”، دون أي شروط، فيما عدتها “انتهاكاً” لالتزامات العراق ومسؤولياته بموجب القانون الدولي.
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد أعلنت، يوم الاثنين (20 من تشرين الثاني 2017)، عن اصدارها حكما بعدم دستورية استفتاء انفصال اقليم كردستان الذي اجري يوم الـ25 من شهر ايلول الماضي، وإلغاء جميع النتائج والاثار المترتبة عليه.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد وجه في 16 تشرين الأول الماضي، القوات الأمنية ببسط الأمن في المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، في عملية سماها (فرض القانون) انتهت بإعادة الأكراد إلى حدود ما قبل عام 2003.

السابق
العبادي: مسؤولون وجهات سياسية تأخذ حصصاً من أصحاب المولدات
التالي
6 أسلحة صينية متقدمة تثير قلق الجيش الأميركي

اترك تعليقاً