العراق

كيفية تقاسم المناصب في حكومة كردستان

كشف مصدر سياسي كردي، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل اتفاق توزيع المناصب في حكومة اقليم كردستان، بين الاحزاب الثلاثة الرئيسية هناك، وحصة كل واحد منها.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وحركة التغيير توصلوا الى اتفاق، بعد الحوارات التي جرت بينهم، على كيفية تقسيم المناصب في حكومة اقليم كردستان، وذلك بعد الاتفاق على تكليف مرشح الديمقراطي مسرور بارزاني برئاسة الحكومة”، مبينا أن “حزب بارزاني صاحب الاغلبية في مقاعد البرلمان، سيحصل على 5 وزارات في حكومة الاقليم، بينها وزارتين سياديتين، ووزارتين خدميتين، واقرب تلك الوزارات هي الداخلية والثروات الطبيعية”.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن “الاتحاد الوطني سيحصل بموجب الاتفاق على 4 وزارات بينها وزارة سيادية، ووزارتين خدميتين”، لافتا الى أن “اقرب الوزارات التي سيحصل عليها الاتحاد هي وزارة المالية”.

وأشار، الى أن “حركة التغيير من جانبها، ستحصل على 3 وزارات بينها واحدة خدمية، والاقرب لها وزارة البيشمركة”، مشيرا الى أن “المكونات الاخرى من المسيحيين والتركمان، سيحصلون على وزارة لكل مكون”.

وتابع، أن “هذه الاحزاب ستقدم 3 شخصيات لكل منصب، الى مسرور بارزاني بعد تكليفه بتشكيل الحكومة، في جلسة البرلمان المقرر عقدها في الثامن عشر من الشهر الجاري، لكي يختار الانسب منهم”.

وكان مصدر كردي مطلع، قد كشف الاربعاء 30 كانون الثاني 2019، عن توصل 3 أطراف سياسية رئيسية في إقليم كردستان الى إتفاق “شبه حاسم” بشأن تشكيل حكومة الاقليم، يتضمن “تكليف” رئيس مجلس أمن كردستان مسرور بارزاني برئاسة الحكومة، ورئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته نيجرفان بارزاني بمنصب رئيس الاقليم.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير قد أعلنا،  الثلاثاء 15 كانون الثاني الماضي، إتفاقهما على تشكيل لجنتين مشتركتين لـ”توحيد الرؤى” بشأن حكومة إقليم كردستان المقبلة وبرنامج عملها، وذلك عقب إجتماع مشترك في السليمانية.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني قد أعلنا، الإثنين 14 كانون الثاني الماضي، عقب اجتماعهما في اربيل الاتفاق على تسريع تشكيل حكومة كردستان وحسم قضية كركوك مع بغداد

 

السابق
200 سلعة اعفاها العراق من الرسوم الكمركية لا تصنع بالأردن بل ربما تكون اسرائيلية
التالي
لماذا زارت وفود البعث اسرائيل ؟

اترك تعليقاً