العراق

لماذا شارك الكرد في جلسة البرلمان؟

كشفت الكتل الكردستانية في مجلس النواب، عن سبب مشاركتها في جلسة البرلمان، امس الاثنين، فيما أكدت “انتهاء” دورها في الدفاع عن حقوق الشعب الكردي، بعد التصويت على قانون الموازنة للعام الجاري.
وقال القيادي في الكتل زانا سعيد لـ(بغداد اليوم)، إن “قرار مقاطعتنا لجلسات مجلس النواب، كان متعلق بقانون موازنة 2018″، موضحا أن “القرار كان بمقاطعة اي جلسة تعرض فيها الموازنة”.
وأضاف سعيد انه، “الان وبعد انتهاء البرلمان من قانون الموازنة فليس هناك اي مبرر لمقاطعة الجلسات، ونحن مستمرون بدورنا كأعضاء في مجلس النواب”، مؤكدا ان “دور الكتل الكردستانية في الدفاع عن حقوق الكرد في قانون الموازنة انتهى”.
وكان مجلس النواب العراقي، قد عقد في وقت سابق من، اليوم الاثنين، جلسته الـ 14 برئاسة سليم الجبوري، بحضور الكتل الكردستانية بعد مقاطعة جلسات البرلمان بسبب اعتراضها على ادراج الموازنة الاتحادية لعام 2018 وإقرارها بغياب الكرد.
وكان مجلس النواب العراقي، قد أنهى أول أمس السبت، التصويت على مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2018 بقيمة أكثر من 104 ترليون دينار وبعجز تبلغ قيمته نحو 12.5 تريلون دينار، وتضمنت 48 مادة ألغى ثلاث منها وأضاف 18 أخرى، وسط مقاطعة الكتل الكردستانية والتي لوحت بالانسحاب من العملية السياسية، بسبب احتساب نسبة 12.67% لاقليم كردستان بدلا عن 17% المعتمدة منذ اول موازنة للعراق بعد التغيير عام 2004.

السابق
بغداد هددت الإقليم بإيقاف ميزانيته في حال عم الانصياع لشروط الموازنة
التالي
الحشد يكشف حقيقة نشاط داعش جنوب الموصل

اترك تعليقاً