العراق

ما الذي منع معاقبة النواب المشاركين بالاستفتاء؟

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير لها نشرته اليوم الجمعة، أن “مجلس النواب العراقي لم ينجح في التصويت على مقاضاة 15 نائباً كردياً شاركوا في الاستفتاء الذي جرى في 25 أيلول الماضي، في خطوة تصب في مسار التهدئة للأزمة بين بغداد وأربيل”.
ونقلت عن عضو مجلس النواب عالية نصيف، قولها إن “اللجنة المكلفة بالتحقيق في ملف النواب المشاركين والمحرضين للاستفتاء أنهت أعمالها، وقرأت تقريرها في مجلس النواب (…) نحن ننتظر التصويت على قرار اللجنة، وقرار البرلمان الذي أمر بتشكيلها، لكن التوافقات السياسية تدخلت في عمل هذه اللجنة”.
واتهمت نصيف، أحد أعضاء للجنة التحقيقية، هيئة رئاسة مجلس النواب بـ “محاولة تمييع إدراج التصويت على تقرير اللجنة ضمن جدول أعمال جلسات البرلمان، فضلاً عن وجود صفقات سياسية داخل مجلس النواب لانسحاب النواب وكسر نصاب الجلسة التي يتم فيها طرح هذا الموضوع”.
ودعت أعضاء مجلس النواب العراقي إلى “احترام قرارات المؤسسة التشريعية، التي ضربت من خلال التصريحات والأدلة المثبتة على النواب الأكراد المشمولين بالتحقيق”، مطالبة أيضاً النواب بـ “التضامن مع اللجنة المصغرة، والتصويت على تقريرها الذي أدان 15 نائباً كردستانياً”.

السابق
انفوغرافيك كيف يعيش ثلث العراقيين؟
التالي
الاستفتاء لا يمثل ارادة الشعب الكردي .. وهذا هو الدليل القانوني

اترك تعليقاً