العراق

ما هي آلية تشكبل الحكومة الجديدة ؟

استبعد نائب عن تحالف الإصلاح والاعمار، اليوم الجمعة، حصول الوزراء في الحكومة السابقة على حظوظ لتولي الوزارات مرة اخرة في الحكومة الجديدة ، فيما أكد إن الكابينة الوزارية الجديدة ستشكل بعيدا عن إلارادة الحزبية.

وقال ايمن الشمري في تصريح صحافي، إن “عبد المهدي سيعمل على ترشيق الوزارات وتقليصها خلال تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة”، لافتا إلى إن “الكابينة الوزارية ستخضع لشروط وضوابط لاختيار المرشحين دون فرضهم من قبل الكتل السياسية على رئيس الوزراء”.

وأضاف إن “عبد المهدي سيتحمل مسؤولية الوزراء بشكل كامل كونه المسؤول عن اختيارهم إمام مجلس النواب”، مستبعدا”حصول الوزراء في الحكومات السابقة على حظوظ لادارة الوزارات مرة اخرى”.

وانتخب مجلس النواب الجديد في (16 ايلول 2018) محمد الحلبوسي رئيساً له كما انتخب حسن كريم لمنصب النائب الاول وانتخب بشير الحداد لمنصب النائب الثاني، قبل ان ينتخب برهم صالح رئيساً للجمهورية الذي كلف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وشهدت الايام التي تلت الانتخابات جدلا واسعا بيين الاوساط السياسية دفع مجلس النواب الى عقد جلسة والتصويت على تعديل قانون الانتخابات بينها اعادة العد والفرز اليدوي للنتائج.

وأعلنت المحكمة الاتحادية العليا، في (19 آب 2018)، عن مصادقتها على نتائج الانتخابات النيابية والمرشحين الفائزين، مؤكدة أن قرار المصادقة صدر باتفاق الاراء.

السابق
بالفيدبو: امرأة اشورية “تفضح” ممارسات مسعود برزاني
التالي
واشنطن ومستقبل حكم آل سعود

اترك تعليقاً