رئيسية

ما هي الرسالة التي اراد توجبهها ترامب من خلال زيارته الى العراق ؟

زيارة مفاجئة تحمل رسالة نارية في تأثيرها، ومطمئنة إلى اسرائيل مضمونها أن ذراع واشنطن باتت أقرب من أي وقت مضى إلى إيران .

وبتلك الزيارة الخاطفة المفاجئة، وهذه المهمة كأنه يبين للجميع انه يزور قاعدة عسكرية على أرض بلاده يرفرف عليها العلم الأمريكي!، وأن يدعو رئيس الجمهورية العراقي ورئيس الوزراء إلى لقائه على عجل في القاعدة الأمريكية إذا كان يرغبان في ذلك !

فاجأ ترامب الجميع بزيارة خاطفة لقاعدة أمريكية على أرض العراق، ألا وهي قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار غرب العراق، في سرية تامة، لم يعلن عنها إلا بعد مغادرته العراق وعودته إلى بلاده هو وزوجته ميلانيا .. على وقع الأناشيد الوطنية الأمريكية يحتفل الجنود والضباط بزيارة الرئيس ترامب وزوجته لتهنئتهم بأعياد الميلاد.. أناشيد حملت معها دلالات واضحة بأنه لا نية لنسيان الجنود والضباط الذين دفعوا حياتهم من أجل الوطن !

شبكة سي إن إن الأمريكية الإخبارية، قالت في تصريحات لها مع منتصف ليل الأربعاء ان الزيارة الخاطفة كان من المنتظر أن تشهد لقاء للرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلا أنه ألغي، بعد رفض عادل عبد المهدي اللقاء داخل القاعدة الأمريكية.

بدورها، استنكرت كتلة الإصلاح والإعمار النيابية الزيارة، ودعت إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان يحضرها رئيس الوزراء بصفته القائد العام للقوات المسلحة.

وعلى عكس المتوقع خرج مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ببيان يوضح فيه تفاصيل الزيارة، مؤكدا أن الزيارة كانت مساء أمس الأربعاء، وأنه كان من المفترض اجراء استقبال رسمي للرئيس الأمريكي في العراق لكن حدث تغيير في الخطط وطلب ترامب اللقاء في القاعدة العسكرية الأمريكية وهو ما لم يتفق عليه.

لكن عبد المهدي أكد لترامب أنه ينتظره في المرة المقبلة في بغداد لتوثيق العلاقات.

السابق
البيت الأبيض يكشف سبب عدم لقاء ترامب برئيس الحكومة العراقية
التالي
تعليق كردي على زيارة ترامب : كان الاجدى بالرئاسات الثلاث حفظ ماء الوجه

اترك تعليقاً