العراق

مساع لفتح تحقيق بكيقية انتخاب الحلبوسي رئيساً لمجلس النواب

كشف تحالف الاصلاح والاعمار، اليوم الأربعاء، عن مساع لفتح تحقيق بعملية تنصيب محمد الحلبوسي رئيساً لمجلس النواب العراقي.
وقال قيادي في التحالف، فضل عدم الكشف عن اسمه،ان “الفقرة (6) في البيان الختامي لاجتماع تحالف الاصلاح نصت على (العمل لتعديل مسار العملية الانتخابية وما حصل بانتخابات مجلس النواب وفق السياقات القانونية)”، مبينا ان “هناك الكثير من الشبهات على عملية انتخاب رئيس مجلس النواب”.
وأضاف القيادي، ان “تحالفه يعتزم التحرك لفتح تحقيق في قضية ادعاء التلاعب والتزوير بعملية انتخاب الحلبوسي، على غرار التحقيق الذي جرى في مزاعم تزوير الانتخابات”، مرجحا ان “تباشر لجان قضائية أو حكومية بالتحقيق قريبا”.
وكانت جهات سياسية، قد قالت إن انتخاب الحلبوسي رئيسا لمجلس النواب قد جرى وفق صفقة مالية، فيما عرضت وسائل اعلام لقطات تظهر تصوير بعض النواب لأوراق الاقتراع التي صوتوا من خلالها على اختيار رئيس البرلمان في جلسة البرلمان في 15 ايلول 2018.
وكان رئيس قائمة النصر بنينوى خالد العبيدي، كتب السبت، (15 أيلول 2018) في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “لتفرح العائلة الفاسدة ببضاعتها التي اشترتها ب 30 مليون دولار (كما يقال)، وليفرح الفاسدون الذين بدأوا يتبادلون التهاني، وللعراق والعراقيين اقول: لكم الله فهو خير معين”.
وأكد النائب عن تحالف سائرون، غايب العميري، ان “اختيار الحلبوسي كمرشح عن تحالف البناء لمنصب رئيس البرلمان لا يعني ان تحالف البناء هو الكتلة الاكبر”، لافتا الى ان “اختياره جرى بناءً على توافقات وصفقات مع القوى الكردية، التي صوتت لصالحه”.
وصوت مجلس النواب، السبت (15 أيلول 2018) على اختيار النائب محمد الحلبوسي، رئيساً له من الجولة الاولى بعد حصوله على 169 صوتاً، فيما فاز النائب حسن كريم بمنصب النائب الاول بعد حصوله على اصوات 210 نواب.

السابق
المخابرات العراقية تفكك شبكة ارهابية “خطيرة”
التالي
حفيد الخميني يعارض نظام ولاية الفقيه من النجف

اترك تعليقاً