العراق

مستشار الكاظمي: امريكا غير راغبة باقامة اي قاعدة عسكرية ثابتة في العراق

كشف هشام داوود، المستشار الخاص لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، السبت، عن تفاصيل المرحلة الاولى من الحوار الاستراتيجي بين العراق واميركا، مبينا ان امريكا غير راغبة باقامة اي قاعدة عسكرية ثابتة في العراق.
وقال داوود في تصريح أوردته صحيفة “العربي الجديد” واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، على أقل تقدير عراقياً، قد حقق نجاحاً”.
واضاف أنه “ليس هناك أي فيتو من العراق على التعاون والتعامل مع بلدان العالم، إلا إسرائيل لأسباب مبدئية والعلاقة مع بلدان المنطقة والعالم مفتوحة على أساس الحياد الإيجابي، ومصلحة العراق، وعلى هذا الأساس يتم التعامل والتعاون بين بغداد وواشنطن”.
وأكد داوود أنّ “العلاقة بين بغداد وواشنطن لم تتوقف منذ سنوات طويلة، ولكن بسبب الظروف الدولية الأخيرة التي فرضها فيروس كورونا، أصبح السفر والتواصل المباشر بين دول العالم صعباً، ليس فقط بين العراق والولايات المتحدة، وما أن تتحسّن هذه الظروف، ستحصل لقاءات على مستوى أعلى”.
واعتبر أنّ “أغلب التصريحات والاتهامات ضدّ الحوار بين بغداد وواشنطن، لم تكن منصفة، ولم تأخذ بالاعتبار حقيقة وفحوى هذا الحوار، ولم تنتبه لما تريده الحكومة العراقية، برئاسة مصطفى الكاظمي”، مبينا أن “الحوار يشير بشكل مباشر وصريح إلى دعم الولايات المتحدة لسيادة العراق ومساعدته في المجالات المختلفة، ودعمه في المحافل الدولية، بالإضافة إلى تقليص عديد القوات الأميركية حسب حاجة العراق، وعدم رغبة الولايات المتحدة بإقامة أي قواعد ووجود عسكري ثابت لها في بلدنا وهذه نقاط أساسية تصب في مصلحة العراق اليوم وغداً”.

السابق
لماذا ارتفعت صادرات النفط العراقي للصين رغم أزمة كورونا؟
التالي
بغداد تنفي تحركا عسكريا للسيطرة على معابر كردستان العراق

اترك تعليقاً