العراق

مستشار رئيس الوزراء يحدد عمر الازمة الاقتصادية في العراق

أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي ، مظھر محمد صالح، الثلاثاء، اتخاذ إجراءات طارئة وھيكلية لمواجھة الأزمة الاقتصادية، ويحدد موعدا لانتھائھا.

وذكر صالح في تصريح صحفي ، اليوم (26 ايار 2020 )،إن “الأزمة الاقتصادية وقتية وتمتد إلى نھاية العام الحالي أو الى الربع الأول من العام المقبل” لافتا إلى أن “ھناك إجراءات طوارئ ستعمل الحكومة على اتخاذھا وھي  صعبة جدا إضافة إلى عملية إصلاحية طويلة الأجل في التعاطي مع تحريك القطاع الخاص”.

وأضاف، أنه “من دون استثمارات حقيقية لا قدرة للبلد على النھوض والتطور، وأن معظم الاستثمارات الموجودة حاليا ھي  في قطاع النفط من أجل تحقيق زيادة مالية للعراق”، مشيرا إلى أن “قطاع الكھرباء يصرف 14 ترليون دينار في حين أن العائدات لا تصل إلى ترليون واحد”.

وأوضح صالح، ان “البلاد تعاني من غياب الإيرادات غير النفطية وھي لا تمثل شيئا في الموازنة”، داعيا إلى “ضرورة إحداث ھيكلية كبيرة في قطاعات الطاقة والكھرباء من أجل تحويل البلد إلى منتج”.

وتابع أن “العراق يحرق الغاز المصاحب في الحقول النفطية في حين يستورد الغاز بسبب ضعف الاستثمار، كما أن العراق كان يصدر المنتجات النفطية والآن يستوردھا”.

واشار الى ان “العراق استورد منتجات نفطية خلال عشر سنوات بنحو 50 مليار دولار وھذا المبلغ كان بالإمكان استثماره في بناء 10 مصاف نفطية كبيرة”.

ولفت إلى أن “العراق يجب أن يؤسس بشكل صحيح لاستثمارات نفطية وإدارة قطاع الكھرباء إضافة إلى إدارة الاستثمارات الصناعية وإعادة تشغيل المصانع وإنھاء السياسة الاستثمارية الخاطئة التي أدت إلى كل ھذه الأضرار”.

السابق
خبير اقتصادي 3 ضوابط يجب مراعاتها عند طبع العملة الوطنية
التالي
مكتب مسرور بارزاني يوضح بشأن ديون كوردستان البالغة 27 مليار دولار

اترك تعليقاً