العراق

مسرور بارزاني: تسليم نفط أقليم كردستان كله لبغداد غير دستوري ولا نقبل به

عد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الاربعاء، أن تسليم نفط الإقليم كله لبغداد غير دستوري، وفي حين اعرب عن تفاؤله بالتوصل لاتفاقات مع العاصمة، أشار إلى أن التعاون الامني بين الطرفين ليس بالمستوى المطلوب.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي حضرته “دجلة”، إن “الخلاف مع بغداد لا يتعلق بملف الرواتب فقط بل يجب مناقشة ملفات المادة 140 وقانون البيشمركة وتسليم نفط أقليم كردستان كله الى بغداد غير دستوري ونحن لا نقبل به، لكنني متفائل بالتوصل لاتفاق مع بغداد”.

وأضاف “نتمنى ان يسير الاتفاق وفق الدستور وان تكون الاطراف الاخرى بنفس ارادتنا لحل الخلاف ونحن لا نقبل ان يتهم الاقليم بتخريب الاوضاع الامنية والسياسية في بقية المحافظات العراقية وقوة اقليم كردستان من قوة المحافظات”، موضحا أن “هناك اتفاق مع الحكومة العراقية لعودة الجيش والبيشمركة الى المناطق المتنازع عليها لحمايتها من تنظيم داعش وننتظر من بغداد تنفيذ هذا الامر، سيما ان التعاون الامني مع بغداد ليس بالمستوى المطلوب”.

وأشار إلى أن “اتفاق سنجار لم ينفذ الى الان وننتظر ان يعود النازحون الى سنجار في القريب العاجل”، مذكرا بأن “قوات التحالف المتواجدة في العراق اتت بطلب من الحكومة الاتحادية ونحن نرى ان بقاء قوات التحالف ضروري جدا لحماية الامن العام في العراق”.

وتابع بارزاني “رفعنا عدد شركات النفط من 30 الى 130 شركة وعلى الشركات الخضوع لقوانين الاقليم”، معتبرا أن “الكرد ينالوا اقل بكثير من حقهم بالاستحقاق المحلي من الموارد النفطية”.

السابق
حكومة كردستان: لا نبيع النفط بأقل من سعر سومو
التالي
المالية النيابية تكشف مصير رواتب الموظفين لشهر شباط

اترك تعليقاً