العراق

مطالب القوى السنية على طاولة رئيس الوزراء المكلف

 كشف النائب عبد الخالق العزاوي، الأربعاء (05 شباط، 2020) عن مطالب القوى السنية الى رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي، واحدة منها تتعلق بالحشد الشعبي.

وقال العزاوي في حديث لـ(بغداد اليوم) ان “القوى  السنية ستقدم 4 مطالب رئيسية الى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي”، مبينا ان المطالب هي “إعادة النازحين الى مناطقهم دون قيد او شرط عدا المطلوبين منهم للقضاء وسحب الحشد الشعبي من المناطق المحررة وتسليم الملف الامني للقوات الامنية من الجيش والشرطة والحشد العشائري، وإعادة إعمار المناطق المحررة وإشراك القوى السنية في القرار الحكومي وخاصة المتعلقة بالقرارات الاستراتيجية في البلاد”.

وأشار الى ان “المطالب ستقدم لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في أقرب وقت ممكن”.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كلف السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد نائب رئيس كتلة “تحالف القوى”، رعد الدهلكي، تمسك تحالفه بالمطالبة بالتمثيل السياسي السني في حكومة محمد توفيق علاوي، معتبراً التكنوقراط “كذبة كبيرة”، على حد قوله.

وقال الدهلكي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “تحالف القوى متمسك في أن يكون له تمثيل سني سياسي في حكومة محمد توفيق علاوي”، مبيناً أن “العملية السياسية مبنية على الكتل السياسية، والمطالبة بالتمثيل السياسي ليست سبة”.

واشار إلى أن “المطالبة فقط بالتمثيل السني غير كافية، ونريد أن يكون سني سياسي لنتحمل مساوئ الاختيار وتنعكس الايجابية على الحزب، خصوصاً وأن المحافظات السنية تحتاج إلى خدمة حقيقة ورؤية سياسية”.

وبين، أن “تحالف القوى لم يجتمع لحد الان مع رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، وهنالك نية للقائه”.

وأضاف، أن “التكنوقراط وعدم المحاصصة كذبة كبيرة، وما يطرح على اعتبارهم تكنوقراط ومستقلين غير صحيح، لأنهم ليسوا مستقلين”، مؤكداً أن “المكوناتية مذكورة في الدستور ومن يرفض الامر عليه تعديل الدستور”.

السابق
الديمقراطي الكردستاني يرد على اتهامه بتسليم أراضٍ إلى تركيا
التالي
البنتاغون يعلن ارسال قوات إضافية للعراق

اترك تعليقاً