العراق

مطالب الكرد التي ستطرح خلال زيارة علاوي للإقليم

كشف مصدر كردي، الاحد (09 شباط 2020)، عن المطالب التي ستطرحها القوى الكردية على رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، عند زيارة الأخير إقليم كردستان، والتي قال إنها ستجري مطلع الأسبوع المقبل.

وذكر المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “علاوي سيلتقي رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، وشخصيات أخرى من الحزبين الحاكمين في الإقليم”.

وأضاف، أن “القادة الكرد سيطرحون مطالبهم لرئيس الوزراء المكلف، التي تتلخص في النقطة الأبرز، وهي عدم إلغاء الاتفاق الذي جرى توقيعه في عهد حكومة عبد المهدي، المتضمن تسليم الإقليم 250 ألف برميل من النفط، مقابل إرسال حصة الإقليم كاملة من الموازنة والرواتب”.

وأشار إلى أن “الإقليم سيطرح مسألة دمج رواتب البيشمركة مع وزارة الدفاع، وتنفيذ هذا الأمر ضمن موازنة العام الحالي، وكذلك الأوضاع الأمنية في المناطق المتنازع عليها، وتمدد خطر داعش وإمكانية التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي”.

وبين، أن “الكرد سيضعون خيارات متعددة للمناصب والوزارات المخصصة لهم، على أن يختار علاوي من يراه مناسباً، لكنهم يريدون شخصية قيادية تتولى وزارة المالية التي تخصص لهم تكون من قادة الصف في الحزب الديمقراطي، لما له من فوائد على الإقليم كما حدث في زمن فؤاد حسين وزير المالية الحالي”. 

وكان رئيس ممثلية حكومة اقليم كوردستان في بغداد فارس عيسى، قد أكد، السبت (08 شباط 2020)، ان رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة محمد علاوي سيزور الاقليم قريبا بهدف التحاور مع الكرد.

ونقل الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاني عن عيسى قوله إن “علاوي شرع في المفاوضات مع الجهات السياسية من الكرد والسنة والشيعة والحراك الموجود في الشارع، وطلب من الجميع تقديم الدعم له للنجاح في تأدية مهامه”، مؤكداً ان “علاوي بحاجة الى دعم الجهات السياسية والشارع أيضا”.

وأضاف، أنه “من المقرر ان يزور رئيس مجلس الوزراء المكلف خلال الاسبوعين المقبلين اقليم كوردستان، ويجري حوارات مع الجهات السياسية هناك من اجل الحصول على دعمها في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة”.

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

السابق
العامري يقود تحالفا قد يطيح بعلاوي مبكرا
التالي
اجتماع يجمع الصدر والمالكي برعاية خامنئي

اترك تعليقاً