العراق

مطالب تركيا من بارزاني للإبقاء على حدودها مفتوحة مع كردستان

كشفت مصادر مقربة من مكتب العبادي، اليوم الاثنين، أن تركيا طلبت من مسعود بارزاني”ترك كركوك ونفطها” مقابل الابقاء على حدودها مفتوحة مع كردستان،واضافت أن بارزاني طلب من تركيا التوسط لإيقاف التقدم العسكري العراقي.

وقالت المصادر ، إن هذاجرى خلال اتصالات جرت بين رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم و مسعود بارزاني صباح اليوم بشأن الأزمة”.أبلغ خلالها البارزاني بضرورة ترك كركوك ونفطها مقابل الإبقاءعلى الحدودمفتوحة، بعد ان أغلقت ايران منافذها وباتت منافذ تركيا هي المتنفس الوحيد لكردستان”، مضيفة أن “بارزاني طلب من تركيا التوسط لإيقاف تقدم القوات العراقية”.

وتابعت أن “خطة السيطرة على كركوك تجري بصورة ممتازة، ودون خسائر تذكر، وسيتم السيطرة على معظم المناطق في غضون ساعات، يتم خلالها تجنب أي صدام مع أي جماعات مسلحة مدنية حرضها الإعلام الكردي للخروج الى الشارع”.

ولم تشر المصادر، إذا ما كان بارزاني وافق على مقترح تركيا أم لا، إلا أنها بينت أن “هناك مصالح كبيرة لبارزاني في المنفذ، الذي يصل التبادل التجاري عبره الى نحو 7 مليارات دولار سنويا مع تركيا”.

وبينت أن “محافظات كردستان تشهد منذ أيام إفراغا لمعظم المخازن الغذائية، بعد خروج العديد من الشركات، وسفر المئات من رؤوس الأموال والموردين الأساسيين للسلع والبضائع الى دولهم، وهو ما يجعل مسعود بارزاني يفكر في المنفذ الشمالي مع تركيا اكثر من تفكيره بكركوك”.

وأوضحت أن “سيطرة السلطة الاتحادية على آبار النفط يعني إدخال واردات التصدير النفطية لخزينة الحكومة الاتحادية، وعبر شركة سومو، وذلك بالاتفاق مع الجانب التركي و الإيراني”.

السابق
بالفيديو :بكاء مراسل قناة كردية وعناصر البيشمركة بعد سيطرة القوات العراقية على عدة مواقع في كركوك
التالي
بالصورة:القوات الامنية تدخل مبنى محافظة كركوك

اترك تعليقاً